عمان: بحث مساعد وزير الدفاع الاميركي آندرو ويبر ومدير وكالة خفض التهديدات الدفاعية كينيث مايرز الاثنين في عمان مع رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن الاستعدادات لاجراء تدريبات عسكرية في المملكة بمشاركة 24 دولة، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) التي اوردت النبأ، تم خلال اللقاء الذي حضره السفير الاميركي في عمان بحث quot;الاجراءات والاستعدادات الجارية لتنفيذ تمرين الاسد المتأهب للعام الرابع على التوالي في الاردنquot;.

واوضحت الوكالة ان تمرين quot;هذا العام يشهد مشاركة واسعة من عدد من الدول الشقيقة والصديقة تجاوز عددها حتى الان 24 دولةquot;. كما تم خلال اللقاء بحث quot;أوجه التعاون والتنسيق بين القوات المسلحة والجيش الاميركي وآليات تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبينquot;. ولم تعط الوكالة المزيد من التفاصيل حول موعد هذا التمرين او الدول المشاركة.

وكانت اخر تدريبات quot;الاسد المتأهبquot; المتعددة الجنسيات جرت في حزيران (يونيو) من العام الماضي بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 19 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا والسعودية ومصر والعراق.

وتخشى الولايات المتحدة من تداعيات الحرب السورية على الدول المجاورة ولا سيما الاردن، الحليف الرئيسي لواشنطن وأحد البلدين العربيين الموقعين حتى الان معاهدة سلام مع اسرائيل. ويستضيف الاردن، الذي يتشارك في حدود مع جارته الشمالية سوريا تزيد عن 370 كيلومترا، حوالى نصف مليون لاجئ سوري.