واشنطن: هنأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري ملايين العراقيين الذين quot;صوتوا بشجاعةquot; الاربعاء في اول انتخابات تشريعية منذ الانسحاب الاميركي من هذا البلد، معتبرا ان كثيرين اظهروا بطولة بتحديهم اعمال العنف.

وقال كيري في بيان quot;بابهامهم المطلي بالازرق بعث الناخبون العراقيون رسالة قوية للمتطرفين الذين يحاولون تخريب الجهود الرامية لارساء الديموقراطية وزرع الفتنة في العراق والمنطقة برمتهاquot;.

ومنذ بدء الانتخابات التشريعية صباح الاربعاء، الاولى منذ انسحاب القوات الاميركية في 2011 احصت السلطات اكثر من 50 هجوما طالت خصوصا مراكز الاقتراع او ناخبين. وفي اليومين الماضيين اسفرت اعمال العنف عن مقتل 90 شخصا.

واضاف كيري quot;ملايين العراقيين صوتوا اليوم بشجاعة واكدوا ليس فقط تمسكهم بالديموقراطية بل تصميمهم على بناء مستقبل اكثر سلما وامناquot; واشاد بquot;شرطي عراقي ضحى بحياته لحماية ناخبين من هجوم انتحاري قرب مكتب اقتراعquot;.

واشاد كيري بمشاركة العراقيين من كافة الاديان والاعراق في الاقتراع مؤكدا ان هذه الانتخابات quot;حاسمة لتقدم عراق تعددي وموحد وديموقراطي وفدراليquot;.

وقال ان quot;هذا الاقتراع مرحلة في العملية الديموقراطيةquot; مضيفا ان الاميركيين سيستمرون في quot;تشجيع المسؤولين العراقيين على التركيز على توحيد البلاد وتشكيل حكومة جديدة قادرة على حكم المحافظات العراقية ال18quot;.

وسيختار 20 مليون ناخب 328 نائبا بين اكثر من تسعة الاف مرشح. وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي انه quot;واثق من فوزهquot; في وقت تعصف بالبلاد اسوأ موجة اعمال عنف.