&

القدس: اكدت مستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي سوزان رايس الخميس خلال زيارتها الى اسرائيل "التزام الولايات المتحدة بمنع ايران من امتلاك السلاح النووي"، وفق بيان رسمي اميركي.
بدوره شدد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو على ان "افضل طريقة لمحاربة السلاح النووي الايراني هي منع وجوده"، وذلك خلال احتفال في نتانيا (غرب) لمناسبة الذكرى الـ69 لانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.
&
واضاف نتانياهو امام حشد غالبيته من الجنود القدامى في الجيش الاحمر الذين حاربوا المانيا النازية ان "هدف المحادثات الحالية مع ايران يجب ان يكون منعها من الوصول الى السلاح النووي، هذا هو موقفنا وينبغي ان يكون ايضا موقف الذين يريدون تفادي العودة الى التهديد بالابادة من قبل حكم متشدد".
وخلال اجتماع ثنائي في القدس، اجرت رايس وفريقها المرافق مع الاسرائيليين "مشاورات معمقة حول كافة جوانب التحدي الذي تمثله ايران وتعهدوا بمواصلة التنسيق غير المسبوق بين الولايات المتحدة واسرائيل بالتزامن مع المفاوضات"، وفق ما جاء في بيان للبيت الابيض.
&
وتابع البيان ان "الوفدين تبادلا وجهات النظر بصدق وبشكل مكثف حول قضايا اقليمية وثنائية اساسية".
وفي شباط/فبراير الماضي دافعت رايس عن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي تعرض لحملات تهجم من قبل وزراء اسرائيليين بعد انتقاده اسرائيل اثر فشل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
&
ومن المفترض ان تلتقي رايس مساء الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية المحتلة.
وتستأنف ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني في 13 ايار/مايو في فيينا.