دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الشركات الأميركية وخاصة في قطاع الاتصالات والتكنولوجيات لإقامة شراكات مع بلاده وتعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات.


نصر المجالي: في بدء زيارته للولايات المتحدة، وهي المحطة الثانية بعد بريطانيا في جولته الراهنة، التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في سان فرانسيسكو، الثلاثاء، عدداً من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات الأميركية وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، والفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن، لاسيما في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعزيز مختلف مجالات التعاون بين مجتمع الأعمال في البلدين.

ووجه العاهل الهاشمي دعوات لممثلي الشركات إلى زيارة المملكة والتعرف على الفرص الاستثمارية، والتعاون مع نظرائهم الأردنيين، مشيراً& إلى أن منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي سيعقد في عمان نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، سيكون مناسبة سانحة للتعرف على هذه الفرص.

وفي لقاء للملك عبدالله الثاني مع الرئيس التنفيذي لغوغل إريك شميت، ومدير مشروع غوغل أكس مايك كاسيدي، تم تناول التطورات والتطبيقات التي تعمل عليها شركة غوغل، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في الصناعة وتطويرها في مختلف المجالات.

وأكد الملك أن الأردن يمتلك فرصًا عديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تتمثل في الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على تطوير برمجيات وتطبيقات تتوافق مع احتياجات الاسواق العربية والإقليمية وتلبي الطلب المتزايد عليها.

الصحة والتعليم

وأشار العاهل الأردني إلى أن الأردن بدأ يشهد نهضة في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المرتبطة بها، خصوصًا في مجالات الصحة والتعليم وصناعة المحتوى، وأصبحت المملكة مركزًا لهذه الصناعة التي تم تصديرها إلى دول المنطقة والعالم على السواء.

ودعا شركة غوغل إلى استكشاف الإمكانات والفرص المتاحة في المملكة، خصوصًا ما يتعلق بتطوير المحتوى العربي على شبكة الانترنت،&حيث ينتج الأردن حوالي 75 بالمئة من هذا المحتوى على الشبكة، والبناء على التجارب الناجحة التي طبقتها غوغل في الأردن.

كما زار العاهل الهاشمي حاضنة الأعمال (Plug and Play) لصناعة تكنولوجيا المعلومات في منطقة سني فيل في سان فرانسيسكو، والتي احتضنت كبرى الشركات الأميركية الحالية مثل (DropBox وPayPal)، واطلع خلالها على الجهود المبذولة لتمكين الشركات الناشئة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وجال الملك في الجناح الأردني في حاضنة (Plug and Play) الذي يضم عدداً من الشركات الأردنية الناشئة، التي وجدت في الحاضنة بيئة ممكنة لتنفيذ الأفكار الريادية وتحويلها إلى شركات استثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة المحتوى والتطبيقات الإلكترونية.

دعم الرياديين

وأكد خلال الجولة على أهمية استفادة الأردن من خبرات المركز في دعم الرياديين في قطاع التكنولوجيا، خصوصًا من خلال حاضنات الأعمال التي بدأت في توفير البيئة الملائمة لتطوير صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجمع الأعمال في عمان.

ولفت الملك عبدالله الثاني في هذا الصدد إلى أهمية الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة، لدوره المهم في النشاطات الاقتصادية، وتوفير فرص العمل، ولزيادة إسهاماته في الناتج المحلي الإجمالي التي تصل حاليا إلى 12 بالمئة، يوفر من خلالها نحو 80 ألف فرصة عمل نوعية.

يذكر أن Plug and Play كانت وقعت في عمان قبل سنتين اتفاقية مع شركة أمنية أردنية لتأهيل شركات أردنية في كاليفورنيا، ونقل المعرفة من خلال استضافتهم في سني فيل، وتأمين كل السبل اللازمة لتوفير فرص استثمارية لتلك الشركات الأردنية.

من جانبهم، أكد الرؤساء التنفيذيون للشركات الأميركية حرصهم على الاستفادة من الميزات التنافسية للاقتصاد الأردني، لاسيما الكوادر البشرية المؤهلة وبناء شراكات تعتمد على الإمكانات التي يتمتع بها الأردنيون في مجال صناعة المحتوى الالكتروني باللغة العربية، لتعظيم الفائدة من هذه الصناعة، وتواكب الطلب المتزايد على المحتوى العربي على شبكة الانترنت.

وأشاروا إلى اهتمامهم بالاستثمار في المملكة التي تتمتع بالأمن والاستقرار والكوادر البشرية المؤهلة والمدربة، في مجالات صناعة المحتوى الالكتروني، واتخاذ المملكة نقطة انطلاق لدول الإقليم.&