عاد المقاتلون الخارجون من مدينة حمص القديمة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية لكنهم يشعرون بالغربة في الريف الذي يعيشون فيه، لأنهم اكتشفوا أن كثيرًا من الناس يعيشون حياة طبيعية بينما كانوا هم تحت القصف والحصار.


&
بيروت: يتذوق مقاتلو المعارضة السورية الذين خرجوا من حمص بعد سنتين من الحصار ابسط ملذات الحياة كالاكل والنوم، من دون أن يفقدوا الامل بالعودة يومًا الى مدينتهم التي باتت تحت السيطرة شبه الكاملة لقوات النظام.
ويقول الناشط ابو الجود، وهو من الذين خرجوا من حمص الاسبوع الماضي بموجب تسوية بين النظام ومقاتلي المعارضة، لوكالة فرانس برس عبر الانترنت "تركنا الارض التي حوصرنا فيها لمدة سنتين من دون أي مقومات حياة. كنّا متعبين جداً. خلال الاشهر الاخيرة، اقتصر طعامنا على الاعشاب وعلى ورق الشجر".
&
ويضيف الشاب المولود في حمص في اشارة الى المقاتلين: "الشباب اليوم يأكلون ثماني مرات في اليوم، وينامون كثيرًا".
وبين الاربعاء والجمعة من الاسبوع الماضي غادر حوالى الفي شخص، غالبيتهم من المقاتلين، احياءً&من مدينة حمص القديمة التي حاصرتها القوات النظامية لمدة سنتين، وتدهورت فيها الظروف المعيشية الى درجة أن توفي عدد من سكانها نتيجة الجوع أو نقص الادوية، بينما اقتات الباقون من القليل المتوافر. وكانت هذه الاحياء تتعرض بانتظام لقصف وهجمات.
&
ويروي ابو الجود الذي كان يعمل محاسباً قبل الحرب: "كنّا بحكم الاموات وعدنا الى الحياة"، ويضيف ضاحكًا: "في اول وجبة طعام حصلنا عليها بعد خروجنا، كان هناك بصل رحنا نقضمه كأننا نأكل تفاحًا، ونطلب المزيد".
الا انه يشير الى أن الخارجين من الحصار يشعرون بالغربة في الدار الكبيرة، البلدة التي لجأوا اليها بمعظمهم، في ريف محافظة حمص. ويقول "نذهب الى السوق، فنرى أن الناس كانوا يواصلون حياتهم العادية، بينما كنا نحن تحت القصف".
&
واطلق المعارضون على مدينة حمص اسم "عاصمة الثورة" نتيجة كثافة التظاهرات والتحركات المناهضة للنظام في بداية الحركة الاحتجاجية في 2011، وكانت كذلك المنطقة التي انطلقت منها شرارة عسكرة النزاع.
ويقول حجي أيمن، وهو احد الخارجين بموجب اتفاق غير مسبوق منذ بدء الازمة، سمح للمقاتلين بالانسحاب من حمص بأسلحتهم الفردية قبل دخول قوات النظام اليها، انه كان "قبل الثورة يعمل في مصنع حلويات ومحل لبيع قطع السيارات"، ثم تحول الى منظم اعتصامات وتظاهرات ضد النظام و.. واحد من شعراء "الثورة".
&
حجي ايمن الذي يطلق عليه رفاقه اسم "الجندي المجهول"، هو صاحب شعارات "ايه ويلا، ما منركع إلا لله"، واغنية "يا وطننا يا غالي" التي انتشرت على كل مواقع التواصل الاجتماعي. ويقول لفرانس برس "لم نكن نعرف شيئاً عن السلاح، النظام باستخدامه السلاح ضدنا دفعنا الى حمله. فهو لا يفقه لغة الصوت والكتاب".
&
على الرغم من انهم يتمتعون بلحظات الحرية والعيش الطبيعي، لكنّ المقاتلين يحلمون بالعودة الى حمص.
ويقول حجي أيمن: "خرجنا لاننا كنّا جائعين جدًا، ومتعبين جدًا، وظمآنين جدًا. لكن حمص ستعود ان شاء الله. ونحن نعمل على اعادة تنظيم الصفوف"، واصفاً الاشخاص الذين خرجوا من حمص المحاصرة بـ"الابطال". ويضيف: "سنحارب النظام في المناطق التي يتواجد فيها".
&
ويشير الى أن عدداً كبيراً من الخارجين من حمص هم من الجرحى، مضيفًا أن "حوالى مئة منهم يعانون من اصابات خطرة، ولا يمكن تأمين علاج لهم في الريف الشمالي"، حيث هم حاليًا في منازل مختلفة.
ويقول أيمن: "نحن خرجنا من حصار الى آخر، فريف حمص واقع ايضاً تحت الحصار. نريد اخراج المصابين الى الاردن أو الى تركيا... وعدونا بنقلهم في سيارات للهلال الاحمر، لكننا لم نرَ شيئًا بعد".
ويتحدث ابو الحارث الخالدي الذي شارك في التفاوض حول عملية الانسحاب بتأثر عن العملية، قائلاً: "عندما خرجت بالباصات مع اخواني من المنطقة المحاصرة باتجاه الدار الكبيرة، لم أتمالك نفسي وذرفت الدمع، لانني واثق من أن الرجوع الى حمص يحتاج الى وقت طويل".
&
وابو الحارث من خريجي جامعة الازهر- قسم الشريعة، وقد اعتقل قبل الازمة لمدة خمس سنوات في سجن صيدنايا، بسبب آرائه السياسية. "خرجت من السجن قبل الثورة باربعين يومًا تقريبًا. وفي اول تظاهرة ضخمة قرب الساعة الجديدة في وسط حمص، اعتقلت مجددًا لمدة 45 يومًا عانيت فيها أكثر من معاناة السنوات الخمس".
وشارك ابو الحارث في "العمل المسلح"، كما يقول "بعدما رأيت تغول النظام في سفك الدم".
&
بعد كل المعاناة، اكثر ما يفتقد اليه ابو الحارث هو رؤية افراد عائلته. ويقول: "لم يبقَ من أهلي داخل سوريا الا اخي الصغير. لم ارَ أمي منذ سنة كاملة، وكلما تحدثت اليها عبر الهاتف، تبكي وتقول لي: لم أهنأ بخروجك من السجن".
على الرغم من ذلك، يتمسك ابو الحارث بالتصميم على رؤية الهدف الذي من أجله انخرط في "الحراك الثوري" اولاً ثم في القتال وصولاً الى معاناة الحصار القاسية، يتحقق. ويقول: "نحن عاصمة الثورة، وسنبقى رمزًا لكل الثورة بكل شيء... حتى في تشردنا، لنري العالم أن ثمن الحرية مرتفع جدًا، وفي سبيلها يهون كل شيء".

الحلقي يرفع العلم السوري وسط حمص&
وفي أول زيارة يقوم بها مسؤول في النظام السوري إلى مدينة حمص بعد خروج المقاتلين، افتتح رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي "ساحة الشهداء" وسط حمص، ورفع العلم السوري فيها.
كما تفقد عدداً من المشاريع الصناعية والمعامل الواقعة في منطقة حسياء، وفق ما أعلنت الحكومة.
&
ويتواصل رفع الانقاض وإعادة فتح الطرقات في احياء حمص القديمة، فيما باشرت السلطات المختصة حسب قولها بإصلاح شبكات الكهرباء والهاتف.