&
احتلت الإمارات المركز الأول عالميًا في مؤشر كفاءة الأداء الحكومي، وحقّقت المركز الأول عالميًا في حسن إدارة الأموال العامة، بحسب الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2014، الذي يصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا. وحققت الامارات أحد المراكز الخمسة الأولى ضمن 35 مؤشرًا فرعيًا.
&
التقدم والسلوكيات
وجاءت الامارات في المركز الأول إقليميًا والثامن عالميًا في المؤشر العام للتنافسية، محافظة على ترتيبها السابق، ومسجلة 84.892 نقطة من أصل 100، متقدمة بذلك على الدانمارك والنرويج ولوكسمبورغ وماليزيا والمملكة المتحدة وقطر ونيوزيلندا وفرنسا. فيما حلت في المركز الرابع في مؤشر مدن اوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بعد سويسرا والسويد وألمانيا.
&
وهنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أخاه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بهذا الانجاز، وقال إن القيادة المتفردة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وثقته العالية في أبنائه ودعمه المستمر لكافة القطاعات والفئات ساهمت في تحقيق هذه الإنجازات العالمية.
أضاف: "الشعوب المتفوقة هي التي يتوازن فيها التقدم الاقتصادي مع الحفاظ على القيم والسلوكيات".
&
لا تبهرنا
وأعرب عن رضاه عن تحقيق المركز الأول في الكفاءة الحكومية بالإضافة للمركز الثاني عالميًا في القيم والسلوكيات، والثالث عالميًا في الأداء الاقتصادي، ما يدل على توازن نهج التنمية لدى الدولة وعدم تغليبه جانبًا على آخر. وأوضح: "نحن دولة تعمل كفريق عمل واحد من السلع للفجيرة وتضع سعادة الإنسان محورًا أساسًا في خططها وعملها وكافة مبادراتها، وهذا الإنجاز يتطلب بذل المزيد من الجهود وتوجيه جميع الطاقات لتحقيق رؤية الإمارات 2021، في أن نكون من الأوائل عالميًا في كل المجالات".
وأضاف: "التقارير العالمية لا تبهرنا ولا تصرف نظرنا عن أهدافنا الحقيقية، ولا تدفعنا للتفاخر وترك العمل، بل هي مؤشرات نستفيد منها لتعطينا موقعنا الحقيقي في سباق التنافس بين الأمم لتحقيق الأفضل لشعوبنا".
&
تقدم في الأداء
وتقدمت الامارات إلى المركز الثالث في الأداء الاقتصادي على المستوى العالمي، عن ترتيبها الرابع في 2013، متقدمة على لوكسمبورغ وألمانيا وسويسرا. واستند المؤشر في تصنيفه الى التقييم الاقتصادي الكلي للاقتصاد المحلي.
وحلت الإمارات رابعة في مؤشر الصورة الخارجية أو العلامة التجارية للدولة، بعد سنغافورة وألمانيا وإيرلندا، متقدمة على كندا وسويسرا والسويد والمملكة المتحدة، مسجلة 8.58 نقاط من سلم مكوّن من عشر درجات، وحلت في فئة الأكثر إيجابية.
وقال تقرير المؤشر إن سبعًا من الدول العشر الأولى في المؤشر الإجمالي لعام 2014، جاءت في قائمة الدول العشر الأولى في امتلاكها صورة خارجية تعكس المناخ الاقتصادي بناءً على استطلاع خاص للرأي لكل دولة على حدة.
وحلت الامارات في المركز 38 في مؤشر البنية التحتية، من حيث وفاء القوى التكنولوجية والعلمية والمصادر البشرية بمتطلبات العمل. وحلت في المركز الثامن في مؤشر حصة الفرد من الناتج المحلي بمعدل 84.892 بالمئة. وقدرت حصته بـ 44.205 دولارًا في 2013.

مؤشرات فرعية
وفي المؤشرات الفرعية الأخرى، حل الاقتصاد المحلي الاماراتي في المركز التاسع، وتقدمت إلى المركز الثالث في مؤشر التجارة العالمية، من المركز السابع. وحل في المركز الثالث في التوظيف، والخامس في الأسعار، والأول في التمويل الحكومي، والثالث في السياسة المالية، والرابع عشر في التشريع التجاري، والثامن في سوق العمل، والرابع في ممارسات الإدارة، والثاني في المواقف والقيم، والثاني عشر في البنية التحتية الأساسية.
&
دبي مدينة الفرص
نالت دبي لقب مدينة الفرص العالمية، متميزة هذا العام بأنها المدينة الشرق أوسطية الوحيدة التي شملها تقرير "مدن الفرص"، الصادر عن بي دبليو سي. فقد احتلت المرتبة السادسة عشرة في الدراسة التي تناولت 30 مدينة عالمية في قلب الاقتصاد والثقافة. واحتلت دبي المرتبة الخامسة من حيث المقدرة على تحمل التكاليف عالميًا، بعد سان فرانسيسكو ولوس أنجليس وجوهانسبرغ وتورنتو.
كما احتلت دبي المرتبة الثامنة كبوابة حضرية، متفوقة على لوس أنجليس التي كانت من ضمن المدن العشر الأولى في هذه الفئة، وذلك نتيجة للكفاءة في ربط مطارها بالمناطق التجارية المركزية التي تبوأت بفضلها المرتبة الأولى عالميًا.
وقال حازم جلال، الشريك في الشرق الأوسط والمسؤول عالميًا عن فريق المدن والحكومات المحلية لدى بي دبليو سي: "تقرير مدن الفرص يسلط الضوء على التقدم الملحوظ الذي شهدته دبي على مدى السنوات القليلة الماضية، في جهودها الرامية لتصبح بوابة عالمية ومكانًا ملائمًا للقيام بالأعمال التجارية".
&
مراتب دبي
وحصلت دبي على المراتب الآتية:
الأولى عالميًا في أدنى معدل إجمالي للضريبة
الأولى في نشاطات البناء
الأولى في ربط المطار بالمناطق التجارية المركزية
الثانية من حيث أعمار عدد السكان العاملين
الرابعة في انخفاض معدلات الجريمة
الرابعة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
الخامسة من حيث اعتدال الأسعار فيها
السابعة في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي
الثامنة في وصول شبكات الإنترنت الى المدارس
الثانية عشرة في نظامها الصحي
&
تقدم تقني
وتقدمت الإمارات على مؤشر الجاهزية الشبكية من المرتبة 25 في العام الماضي إلى المرتبة 24 في العام الحالي، وفقًا للتقرير العالمي لتقنيات المعلومات 2014، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، برعاية سيسكو العالمية.
ونشر مؤشر الجاهزية الشبكية، المنبثق من التقرير العالمي لتقنيات المعلومات، تحت عنوان "فرص ومخاطر البيانات المهولة ـ بيج داتا"، ويعد المؤشر ثمرة شراكة بين "المنتدى الاقتصادي العالمي" ومعهد "إنسياد"، بالتعاون مع "كلية صموئيل كيرتس جونسون العليا لإدارة الأعمال" في جامعة كورنيل.
وأشار التقرير إلى أن الإمارات تقدمت في تصنيف العام الحالي بفضل التطور الذي شهدته البنية التحتية لتقنيات المعلومات والاتصالات، وإقبال الأفراد على تقنيات المعلومات والاتصالات.
&