رحب الائتلاف الوطني السوري المعارض بقرار الحكومة الأردنية اليوم طرد السفير السوري في عمان بهجت سليمان، والطلب منه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة، وذلك بعدما اعتبرته شخصا "غير مرغوب فيه" بسبب "إساءاته المتكررة وخروجه السافر على المواثيق الدبلوماسية".


بهية مارديني: قال الدكتور بدر جاموس الأمين العام للائتلاف الوطني السوري المعارض لـ"ايلاف" إن الائتلاف الوطني يرحّب بقرار الاردن، متمنّيا في هذا الصدد بأن تمنع الأردن إجراء الانتخابات الرئاسية على أراضيها متوجها في الوقت نفسه بالشكر للأردن حكومة وشعبا لاستضافتها اللاجئين السوريين.
&&
مقر أمني
&
من جانبه، أكد الدكتور نصر الحريري، عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري المعارض لـ"ايلاف" الترحيب بالقرار ، قائلا "إن السفارة السورية في الأردن تحولت الى مقر أمني لملاحقة السوريين، واستغلت حاجاتهم لأوراقهم الرسمية ودأبت على مضايقتهم واستفزازهم وملاحقتهم".
&
ولفت الحريري الى "بث مؤيدي نظام الأسد في الأردن أخباراً بين أوساط اللاجئين السوريين من قبيل "امنح صوتك واحصل على تسهيلات لتجديد جواز سفرك، أو قاطع الانتخابات وستحظر من العودة إلى سوريا".
&
وأشار الى أن" نجل سفير الأسد في عمان حيدرة سليمان& ذهب إلى أبعد من ذلك، بالقول: "إن لم تنتخب الاسد ويختم على جوازك بأنك انتخبت ستمنع من العودة إلى سوريا".
&
في غضون ذلك، كثف الأردن من انذاراته لبهجت سليمان في الفترة الاخيرة، وكان رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور وجّه &وزير خارجيته ناصر جودة، لاتخاذ "الإجراءات الدبلوماسية اللازمة" بحق سفير سوريا في عمان، بهجت سليمان، بعد وصف سليمان برلمانيا أردنيا بأنه "نكرة ويتبع التحالف الصهيوني الوهابي.
&
تجاوز الانذارات
&
كما وجهت الاردن العام الماضي انذارا للسفير سليمان بسبب "تجاوزه كافة الأعراف والممارسات الدبلوماسية في مهامه"، كما انتقدته مرارا لما وصفته "بالتعالي" على الدولة المضيفة بعدما رفض السفير تلبية استدعاء الخارجية له منذ اكثر من عام، لتسليمه مذكرة احتجاج على إطلاق قذائف من الأراضي السورية على أراضيها، إضافة إلى تصرفات قالت إنها "لا تراعي اللباقة"
&
اضافة إلى ذلك وجهت عمّان في السادس من حزيران الماضي "انذارا نهائيا" لسفير سوريا في المملكة مهددا باعتباره "شخصا غير مرغوب به" بعد تصريحات نسبت له انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع "اصدقاء سوريا" وطلبها نشر صواريخ باتريوت.
&
واعتبرت وسائل اعلام اردنية أن &بهجت سليمان يواصل نشر ملاحظاته المستفزة، رغم الإنذار النهائي الذي وجهه له وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة بضرورة مراعاة الأعراف والقواعد الدبلوماسية.
&
وذكرت أن بهجت سليمان نشر على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أمثالاً وحكماً وصفها متابعون لصفحته، بالرد على التحذير الحكومي.
&
مقالات مضادة
&
وأشارت الصحيفة إلى أنه من الملاحظات التي كتبها سليمان أمس "الله يطعمنا الحج، والناس راجعة". وكتب أيضا "يا قوم، لا تتكلموا.. إن الكلام محرم، محرم على الشقيق، ومباح للعدو، ومتاح لـ"الصديق".. أليس&
"الصديق" وقت الضيق؟!. كما كتب "قال سبط الرسول الأعظم وريحانة أهل الجنة الإمام الحسين بن علي: أبالموت، تهددني يا ابن الطلقاء، إن الموت لنا عادة، وكرامتها من الله الشهادة"، فيما تساءل متابعو صفحته عن المقصود بـ"ابن الطلقاء في هذه المقولة".
&
واتهمت الصحيفة سليمان بقيامه بنشر عدد من المقالات لكتاب أردنيين وعرب هاجموا فيها الوزير جودة إثر إنذاره للسفير السوري؟.
&
وكانت المتحدثة باسم الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن صباح الرافعي &قالت اليوم إنه بـ"إيعاز من وزير الخارجية وشؤون المغتربين سلمت السفارة السورية في عمان مذكرة تتضمن قرار الحكومة الأردنية اعتبار السفير السوري في عمان بهجت سليمان شخصا غير مرغوب فيه في المملكة، وطلبت مغادرته خلال 24 ساعة".
&
عدم الالتزام
&
ولفتت الرافعي إلى أن "قرار الحكومة باعتبار سليمان شخصا غير مرغوب فيه جاء بسبب عدم التزامه المتكرر بأدنى متطلبات العمل الدبلوماسي في دولة مضيفة تحتضن وتؤوي مئات الالاف من مواطني بلده الذين لاذوا الينا طالبين الأمن والأمان في بلد الأمن والأمان والاستقرار".
&
وأوضحت المتحدثة أن السفير سليمان استخدم الاراضي الأردنية لـ"التشكيك بمواقفها وتوجيه الاتهامات الباطلة لها وفي أكثر من موقع وأكثر من تصريح واكثر من مرة، اضافة الى انه استخدم الأراضي الاردنية لتوجيه الاساءات المباشرة لدول عربية وجارة للأردن"، معتبرة أن هذه "خروج سافر على كل الاعراف والمواثيق الدبلوماسية، الامر الذي يرفضه الاردن رفضا تاما".
&
وسبق أن انتقدت دمشق الحكومة الأردنية، واتهمتها بإيواء وتدريب مسلحين على أراضيها، وإدخالهم عبر الحدود للمشاركة في القتال ضد الجيش السوري.
&
يشار إلى أن الأردن الذي يمتلك حدودا تمتد لأكثر من 370 كيلومتراً مع سوريا، يستضيف أكثر من نصف مليون لاجئ سوري، منهم نحو 120 ألفا في مخيم الزعتري كما افتتحت مخيما اضافيا جديدا بهدف التخفيف عن الزعتري.
&

دمشق تطرد القائم بالاعمال الاردني
من جهة ثانية اعلنت وزارة الخارجية السورية الاثنين القائم بالاعمال الاردني شخصا "غير مرغوب فيه" ردا على قرار عمان طرد سفيرها والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة بسبب "إساءاته المتكررة" ضدها.
&
وقالت الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) "ردا على قرار حكومة المملكة الاردنية الهاشمية المستهجن والذى لا مبرر له (...) باعتبار سفير الجمهورية العربية السورية في عمان شخصا غير مرغوب فيه فقد قررت حكومة الجمهورية العربية السورية اعتبار القائم باعمال سفارة المملكة الاردنية الهاشمية في دمشق شخصا غير مرغوب فيه".
&
واضافت انها "طلبت من السفارة الاردنية في دمشق ابلاغ القائم بالاعمال منع دخوله اراضي الجمهورية العربية السورية".
&