قالت مصادر روسية إنه من المتوقع أن تتسلّم سوريا طائرات من طراز "ميغ - 29 أم" تعاقدت على شرائها من روسيا ما بين عامي 2016 و2017.


نصر المجالي: أعلن سيرغي كوروتكوف، المدير العام لشركة "ميغ" الروسية للطائرات، في حديث إلى الصحافيين أن روسيا تنوي تسليم 12 طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29أم" و"ميغ-29أم 2" إلى سوريا قبل حلول عام 2018.

وتحدثت وسائل إعلام عن وجود مشاكل تخص نقل الطائرات من روسيا إلى سوريا بسبب الحرب الأهلية في سوريا فضلاً عن المشاكل المالية التي تواجه مَن تعاقد على شرائها. ويشار إلى أن سوريا كانت تعاقدت على شراء هذه الطائرات في عام 2007.

لجنة وزارية

واجتمعت الأسبوع الفائت اللجنة الوزارية الروسية السورية المشتركة& في دمشق في نهاية الأسبوع الفائت، وصرح رئيس الوفد الروسي ديميتري روغوزين، نائب رئيس الحكومة الروسية، أن الاجتماع تركز على الشؤون المالية والاقتصادية والتعاون العسكري الفني.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال: "إننا وقعنا العقود ولا بد من تنفيذها". وقالت مصادر روسية ان توريد هذه الطائرات لسوريا يعتبر الآن أمرا غير مؤكد الحدوث بنسبة كبيرة بسبب المصاعب التي تجعل نقلها إلى سوريا بطريق البحر أو الجو في الوقت الراهن.

طائرات ياك 130

يذكر أن السلطات المختصة الروسية كانت وضعت جدولاً زمنياً لتسليم 36 طائرة عسكرية من طراز "ياك-130" إلى سوريا التي كانت تعاقدت سوريا على شرائها في عام 2011، وسيتم تسليم الدفعة الأولى قبل نهاية العام الجاري.

وكان مصدر قريب الصلة من شركة تصدير الأسلحة الروسية (روس أوبورون أكسبورت) قال في تصريح لصحيفة (كوميرسانت) إن روسيا ستسلّم سوريا 9 طائرات قبل نهاية العام الجاري، ثم تسلّمها 12 طائرة في عام 2015 و15 طائرة في عام 2016 طبقا لخطة تسليم طائرات "ياك-130" إلى سوريا.

وقالت المصادر الروسية ان سوريا سددت في شهر يونيو (حزيران) من العام الماضي مقدمات الطائرات الست (حوالى 100 مليون دولار). وصممت طائرة "ياك-130" أصلا لتدريب الطيارين وتعليمهم قيادة الطائرات المقاتلة الحديثة. ويمكن استخدامها كطائرة مقاتلة أيضا.