يلتقي الرئيس الروسي اليوم وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود. وفيما لم يرد أي تفاصيل عن اللقاء المرتقب، توقعت مصادر إعلامية أن تتركز المباحثات على الأزمة السورية.


الرياض: نقلت قناة روسيا اليوم عن مصدر روسي مطلع قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، اليوم الثلاثاء، في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود.

لا تفاصيل

لم تشر القناة إلى أي تفاصيل أخرى عن اللقاء المرتقب، والتي توقعت مصادر إعلامية أن يركز خلاله الرئيس الروسي ووزير الخارجية السعودي في مباحثاتهما على الأزمة السورية، وسبل حلها ووقف الحرب الدائرة هناك، إضافة إلى التطرق للعلاقات بين روسيا والمملكة العربية السعودية، خصوصًا على خلفية الوضع في سوريا ومساندة روسيا للنظام.

إذا نجح

وقال مراقبون مستقلون إن هذا اللقاء، إذا نجح، قد يؤسس لعلاقة أقل توترًا على المستوى السياسي بين موسكو والرياض، خصوصًا أنه يتم متزامنًا مع انطلاق الانتخابات الرئاسية السورية، التي ستعيد رئيس النظام السوري بشار الأسد رئيسًا لولاية ثالثة، بالرغم من الدمار الذي لحق بسوريا في ثلاثة اعوام من الحرب الأهلية الطاحنة.

داعما الطرفين

لطالما كانت السعودية أحد كبار داعمي الثورة السورية ضد نظام الأسد، تقدم التمويل والسلاح لبعض أطراف المعارضة المسلحة، كما تبادر دائمًا إلى تقديم كل دعم إغاثي ممكن للشعب السوري الذي يتعرض للقتل ببراميل النظام المتفجرة، أو بسيوف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، الذي تؤكد المعارضة أنه يعمل لصالح النظام. بينما لا توقف روسيا دعمها للأسد بالسلاح والمال وبالفيتو في مجلس الأمن، تشهره ضد كل قرار أممي يدينه.
&