حلب: اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري الاثنين انهما تمكنا بالاتفاق مع الحكومة السورية من تسليم مساعدات الى مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في محافظة حلب.
&
وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر رالف الحاج لوكالة فرانس برس من حلب "تمكنا مع الهلال الاحمر السوري من تسليم مساعدات غذائية واغراض اخرى اساسية مثل معدات طبخ وادوات تنظيف واغطية وفرش في منطقة اروم في غرب حلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة".
&
ونادرا ما تسمح السلطات السورية لهاتين المنظمتين بايصال مساعدات الى مناطق خاضعة للمعارضة، وهناك جمعيات تنقل مساعداتها عبر تركيا مباشرة الى مناطق سيطرة المعارضة في شمال سوريا.
&
وحملت سبع شاحنات مساعدات كافية لنحو ثلاثين الف شخص الا ان الحاج شدد على "ان هذه المساعدة بسيطة مقارنة بحاجات هذه المنطقة".
&
واوضح ان تسليم هذه المساعدات يأتي غداة تسليم معدات طبية لمستشفيين واقعين في مناطق تحت سيطرة النظام ومستشفيين آخرين في مناطق المعارضة في حلب.
&
وباتت حلب مقسومة منذ تموز/يوليو 2012 الى منطقتين بعدما سيطر المعارضون على قسم منها.
&
واصدر مجلس الامن الدولي في شباط/فبراير بيانا بالاجماع دعا الى تسهيل دخول المساعدات الانسانية الى كل المناطق السورية، وخصوصا ان 20 % من السكان باتوا عاجزين عن تأمين مقومات الحياة الاساسية.
&
وفي تقرير سلم في ايار/مايو لمجلس الامن اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان طرفي النزاع في سوريا خصوصا السلطات، يواصلان عرقلة تسليم المساعدات الانسانية "بشكل اعتباطي" وان "الوضع على الارض ازداد تفاقما".
&