&قال محافظ الموصل إنه أبلغ الامم المتحدة بأن سنة العراق يرفضون مكافحة الإرهاب تحت راية نوري المالكي أو الأجندة الشيعية .. فيما اعلنت القوات الامنية قتل اكثر من 300 مسلح ينتمون الى تنظيم داعش واحرقت 22 عجلة في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى .


&
قال محافظ نينوى وعاصمتها الموصل (375 كم شمال غرب بغداد) أثيل النجيفي على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إنه التقى اليوم الاحد مع نيكولاي ميلادينوف مبعوث الامم المتحدة في العراق للحديث عن أزمة الموصل، حيث سأله المبعوث عن الحل الذي يعتقده لازمة المدينة فأخبره أن "أهالي الموصل يرفضون أية قوة غريبة عن الموصل تدخل اليها، ولابد من الاستعانة بأهلها حصرًا لإعادة الاستقرار اليها ومنع تعرضها لأذى من أي جهة خارجية . واضاف أنه اكد للمبعوث الاممي " بأن السنة وحدهم قادرون على منع الإرهاب من التغلغل في ديارهم ولا يوجد أحد منهم يقبل مكافحة الإرهاب تحت راية المالكي أو الأجندة الشيعية".&
&
وخاطب النجيفي ميلادينوف قائلاً خلال الاجتماع "اذا كنتم تسعون الى منع الارهاب الحقيقي فعليكم أن لا تخلطوا بين الرافض السياسي للواقع العراقي وبين الارهاب الحقيقي .. كما أنكم لا بد أن تسعوا لإعادة بناء الوضع السياسي في العراق بما يضمن وجود الثقل الحقيقي للسنة .. فلا يعقل أن تطلبوا من الفصائل المسلحة دعمكم في مكافحة الارهاب، بينما تتهمونهم بالارهاب".&
&
واكد النجيفي أن الحل الوحيد الممكن لانقاذ العراق هو بإعلان التحالف الوطني اقالة مرشحه رئيس الوزراء نوري المالكي فورًا، وتسليم السلطة الى حكومة انقاذ بعدد وزراء محدود وبشخصيات مقبولة من جميع المكونات.
&
وعلى الصعيد نفسه، طالب النجيفي بقصف جوي على مواقع عناصر "داعش" سواءً من قبل تركيا أو الولايات المتحدة. وأثار النجيفي في تصريحات للصحافة التركية اليوم فكرة قيام الولايات المتحدة وتركيا بتوجيه ضربات جوية إلى عناصر "داعش" الذين استولوا على مدينة الموصل.&
وقال النجيفي إنه "يمكن أن تشن ضربات جوية على قواعد المقاتلين التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ليس في المدن، بل في المناطق غير المأهولة". وكان النجيفي يرد على سؤال وجه إليه عمّا ينتظره من واشنطن وأنقرة بعد الهجوم المباغت لعناصر "داعش" الذين استولوا الأسبوع الماضي على مدينة الموصل ومناطق عراقية أخرى.
&لكن النجيفي عبر عن رفضه لوجود جنود أجانب في المحافظة متحدثاً عن فكرة القيام بعمليات جوية فقط وليس برية.
&
بغداد تعلن قتل 300 مسلح وتدمير 22 عجلة لهم
اعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة قاسم عطا أن القوات العراقية قتلت اكثر من 300 مسلح ينتمون لتنظيم داعش واحرقت 22 عجلة في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى اليوم .
&
واضاف عطا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن في بغداد، وتابعت مجرياته "إيلاف"، أن القوات الامنية وبمشاركة طيران الجيش قتلت 279 ارهابياً، وحرقت 14 عجلة محملة بعناصر داعش وبالاعتدة والاسلحة في صلاح الدين ونينوى وديالى . واضاف أنه تم ايضًا قتل 30 ارهابيًا في شمال بابل وحرق 7 عجلات محملة بالاسلحة والعتاد .&
&
وأشار الى أن الموقف الامني للقوات العراقية الآن هو افضل حالاً منه خلال الايام الاخيرة، مؤكدًا أن القوات الامنية استعادت المبادرة، وهي الآن تشن هجومات عدة بمساعدة الطيران على مواقع المسلحين في مناطق مختلفة من قواطع العمليات العسكرية. ونفى بشدة تقارير اشارت الى حفر خندق حول بغداد خشية دخول المسلحين اليها،&وتم خلال المؤتمر الصحافي عرض فيلم فيديو لتدمير الطائرات العراقية عجلات تابعة لتنظيم داعش محملة بالافراد والاسلحة.
&
يأتي ذلك في وقت اكد مصدر أمني في محافظة الانبار الغربية اليوم بأن مجاميع مسلحة سيطرت بشكل كامل على ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة بعد هجوم على مقار الجيش المحيطة بها والاستيلاء على الاسلحة والعجلات العسكرية.
وقال المصدر إن "عناصر مسلحة هاجمت نقاط تفتيش ومقاراً للجيش في منطقة البو شجل وفي مناطق قريبة من الجسر الياباني ومحيط ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة، واشتبكت بشكل عنيف مع قوات الجيش التي انسحبت الى خارج الناحية، فيما دمرت مقاراً وثكنات عسكرية أخرى من دون معرفة حجم الضحايا من الجنود".
وأضاف المصدر في تصريح نقلته وكالة "ألمدى بريس " أن "المجاميع المسلحة التي نفذت هجومها على مقار الجيش شملت جميع الفصائل المسلحة بالفلوجة بكافة مسمياتها، والتي سيطرت على ناحية الصقلاوية واستولت على سبع همرات ودبابة وثلاث مدرعات واسلحة متوسطة وثقيلة من مقار الجيش التي تم استهدافها".
&
يذكر أن محافظة الأنبار ومركزها مدينة الرمادي (110 كم غرب بغداد) تشهد عمليات عسكرية واسعة منذ اواخر العام الماضي بعد أن هاجمت القوات العراقية معتصمين محتجين ضد سياسات الحكومة.
&
&