بغداد: اعلن المسؤول السابق عن القوات الاميركية في العراق ان الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من هذا البلد في نهاية 2011 &بعد احتلال دام ثماني سنوات، يجب الا تصبح "قوة جوية للميليشيات الشيعية".

&وكان الجنرال ديفيد بترايوس يتحدث في حين طلبت الحكومة العراقية التي يتراسها الشيعي نوري المالكي رسميا من واشنطن شن ضربات جوية على المتمردين السنة الذين سيطروا منذ التاسع من حزيران/يونيو على عدة مناطق في شمال العراق ويتقدمون باتجاه بغداد.
&
وقال الاربعاء خلال مؤتمر صحافي في لندن "اذا علينا دعم العراق يجب تقديم هذا الدعم لحكومة تمثل شعبا يضم كافة اطياف البلاد".
&
واضاف "لا يمكن للولايات المتحدة ان تكون قوة جوية لحساب الميليشيات الشيعية او لشيعي في معركته ضد العرب السنة".
&
واوضح "اذا ارادت الولايات المتحدة مساعدة العراق فهذه المساعدة يجب ان تكون للحكومة ضد التطرف بدلا من دعم طرف في ما قد يكون حربا طائفية".
&
والاربعاء انتقد اكبر ضابط اميركي "طائفية" القادة العراقيين التي ساهمت في تقدم الجهاديين في العراق.
&
وقال رئيس اركان الجيوش الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي "لم يكن هناك الكثير الذي يمكن القيام به لنسيان الى اي درجة اهملت الحكومة العراقية شعبها. هذا سبب المشكلة الحالية".
&
واضاف ان حكومة المالكي تجاهلت التحذيرات الاميركية حول مخاطر اثارة عدائية الطوائف الاخرى.
&
ويواصل الرئيس باراك اوباما الذي التقى الاربعاء مسؤولين في الكونغرس الاميركي مشاوراته حول العراق مؤكدا ان كل الخيارات مطروحة باستثناء ارسال قوات على الارض.
&
وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في حديث لقناة ان بي سي "لم يستبعد اي خيار" رافضا الفرضية التي طرحتها بعد وسائل الاعلام ومفادها ان البيت الابيض قد يكون تخلى عن فكرة توجيه ضربات جوية.