اتفق رئيسا روسيا وأوكرانيا على العمل على إقرار وقف لإطلاق النار في أوكرانيا علاوة على وضع ضوابط فعالة على الحدود، وذلك في ختام محادثات هاتفية مطولة جمعت بوتين وأنغيلا ميركل وفرنسوا هولاند وبترو بوروشنكو.


موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الى تمديد وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا في ختام محادثات هاتفية مع نظرائه انغيلا ميركل وفرنسوا هولاند وبترو بوروشنكو، بحسب بيان للكرملين.

واشار الرئيس الروسي الى "اهمية تمديد العمل بوقف اطلاق النار" في حين "اعرب القادة عن تاييدهم لتنظيم جولة ثالثة عاجلة من المشاورات بين ممثلي كييف" والانفصاليين، بحسب البيان.

توافق أوكراني - روسي

اعلنت باريس الاثنين ان اوكرانيا وروسيا توافقتا على العمل لابرام اتفاق على وقف جديد لاطلاق النار، وذلك قبل ساعات من انتهاء العمل بوقف هش لاطلاق النار بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين للروس في شرق اوكرانيا.

وقالت الرئاسة الفرنسية انه في "ختام محادثة مطولة" الاثنين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، توصل الرئيسان الروسي والاوكراني الى "التوافق على العمل" على خمس نقاط يحتل المرتبة الاولى بينها "اقرار اتفاق حول وقف ثنائي لاطلاق النار بين السلطات الاوكرانية والانفصاليين".

وكانت كييف اعلنت عن وقف لاطلاق النار قبل عشرة ايام وافق عليه المتمردون في وقت لاحق، الا انه تعرض للخرق مرارا. ويوم الجمعة الماضي تم تمديده لمدة 72 ساعة ودخلت كييف وموسكو وبرلين وباريس في محادثات هاتفية مكثفة لتخفيف حدة التوتر في اوكرانيا.

وكان المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاوكراني اندري ليسنكو اعلن الاثنين ان قرار التمديد او عدم التمديد لوقف اطلاق النار سيتخذ قبل انتهاء فترة العمل به اي قبل الساعة 19,00 تغ.

وقالت الرئاسة الفرنسية ان الرئيسين الروسي والاوكراني اتفقا ايضا على العمل "سريعا على انشاء آلية فاعلة بالتعاون مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا لمراقبة الحدود" اضافة الى "مواصلة اطلاق سراح الرهائن والسجناء من الجانبين على قاعدة لوائح اسمية موضوعة".

واضافت الرئاسة الفرنسية ان "مجموعة الاتصال" التي تجمع بين رئيس اوكراني سابق والسفير الروسي في كييف واعضاء في منظمة الامن والتعاون في اوروبا ستجتمع الاثنين "لوضع اتفاق على تطبيق هذه النقاط المختلفة".

كما من المقرر ان يتحادث في وقت لاحق من الاثنين كل من وزيري الخارجية الروسي والاوكراني.

وتسعى موسكو وباريس وبرلين الى تمديد وقف اطلاق النار في حين يميل الراي العام في اوكرانيا نحو استئناف العمليات العسكرية ضد الانفصاليين خوفا من حصول هؤلاء على مساعدات من روسيا خلال فترة وقف اطلاق النار.