في وقت تتواصل الفوضى في المنطقة، اتهمت إيران الولايات المتحدة بإدارة ما أسمته بالحرب الإرهابية في العراق كجزء من استراتيجية نظام الهيمنة أمام نهضة الصحوة الإسلامية.


أكد العميد مسعود جزائري، مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية للشؤون الثقافية، أن الولايات المتحدة الأميركية هي التي تدير مركز القيادة الرئيسي للحرب الإرهابية ضد العراق.
&
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن جزائري قوله إن: "ما يحدث اليوم في &المنطقة والعراق لا يمكن حصره بأعمال الجماعات الإرهابية بل إن التحركات الإرهابية في سوريا وسائر دول المنطقة، هي جزء من استراتيجية نظام الهيمنة أمام نهضة الصحوة الإسلامية."
&
وأضاف: "دراسة الأحداث والوقائع في المنطقة تشير إلى أن هذه الاستراتيجية استخدمت ضد دول ترفض الهيمنة الأميركية، لافتًا إلى أن تدمير قدرات القوى الثورية في العالم الإسلامي، وإلهاءَها بتحديات داخلية بدلاً من تهديد مصالح الاستعمار والكيان الصهيوني، كما حصل في سوريا، يعدان من ضمن مخططات الأميركيين التي يجري تنفيذها بدقة."
&
اوباما مطالب بالتحرك
&
وتأتي التصريحات الايرانية في وقت طالب باحثون ومسؤولون أميركيون، إدارة الرئيس باراك أوباما بضرورة التدخل لكبح جماح تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في الشرق الأوسط من خلال إستراتيجية واضحة كونه يشكل "تهديدًا يتجاوز المنطقة"، ودعوها إلى تقديم المساعدة لتشكيل حكومة جديدة في العراق.
&
وأورد موقع ديفينس وان Defense One الإخباري، أن "تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدًا يتجاوز الشرق الأوسط، بعد أشهر عديدة من التحذيرات التي أنذرت بتصاعد التهديد الذي يشكله على العراق من الأراضي السورية".
&
ونقل الموقع عن عضو مجلس العلاقات الخارجية، الباحثة الأميركية، جيلي ليمون، تساؤلها "أين يريد أن ينتهي طموح مسلحي تنظيم داعش؟ وهل تستطيع الولايات المتحدة بتدخلها أن تنجح بحشد الموارد المطلوبة لمواجهته؟".
&
وبعد ما قاله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول مخاطر تقسيم العراق، طالب العديد من المسؤولين المصريين وبخاصة دبلوماسين سابقين بضرورة تحرك الدول العربية لإنقاذ العراق.
&
ودعا محمد عبد الرازق، السفير المصري الأسبق بالسودان، الدول العربية بموقف موحد تجاه ما يحدث فى العراق من محاولة لاستقلال الأكراد، واصفاً ما قاله الرئيس السيسي بشأن ذلك، خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف امس، بأنه بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة، بالكلام الواعي والمدرك لما يحدث حول مصر.
&
وشدد عبد الرازق فى تصريحاتٍ لـصحيفة "اليوم السابع"، على أنه دون موقف عربي واحد، ستسقط الدولة العراقية وسيتبعها سقوط عدد من الدول، موضحًا أنه في حال استقلال الدولة الكردية، ستستقل الدولة الشيعية في الجنوب وسينتهى العراق، مطالبًا جامعة الدول العربية بموقف واضح تجاه ذلك.
&
التطورات الميدانية
&
وميدانيًا، قتل ما لا يقل عن 11 شخصاً، وأصيب 8 آخرون، بغارة يعتقد أن الطيران السوري نفذها قرب الحدود، فيما قتل 4 أشخاص وأصيب 17 آخرون بتفجير انتحاري في بغداد.
&
ونقل موقع سكاي نيوز عن مصادر عراقية مسؤولة في محافظة نينوى أن 11 شخصاً، بينهم 5 أفراد من أسرة واحدة، قتلوا في غارة جوية على ناحية القيروان قرب الحدود مع سوريا.
&
وأضافت المصادر ذاتها أن الغارة، التي يعتقد أن الطيران السوري نفذها، أدت إلى إصابة 8 آخرين بجروح.
&
وفي بغداد، قتل 4 أشخاص وأصيب 17 آخرون في تفجير انتحاري بحزام ناسف داخل مقهى شعبي بمنطقة الوشاش، وفق مصدر أمني.
&
وأكد المصدر الأمني العثور على 5 جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد.
&
ايران لم ترسل سوخوي
&
في هذه الاثناء، نفى مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان صحة تقارير اعلامية تشير الى أن بلاده ارسلت طائرات مقاتلات طراز سوخوي الى العراق لمساعدته في محاربة الجماعات الارهابية.
&
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن عبد الهيان قوله، امس الأحد، ” إن العراقيين لم يتقدموا بمثل هذا الطلب من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبالطبع اذا طلبوا ذلك ، فسوف ندرسه بشكل ايجابي”.