&القاهرة:&دانت مصر الثلاثاء "الاعتداءات الاسرائيلية" على غزة ودعت اسرائيل الى وقف عملياتها العسكرية في القطاع والى "التحلى بأقصى درجات ضبط النفس".

&
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي في مؤتمر صحفي ان مصر "تدين الاعتداءات الإسرائيلية علي مناطق مختلفة من قطاع غزة".
&
وقتل 15 فلسطينيا على الاقل واصيب نحو 100 الثلاثاء في غارات جوية اسرائيلية على قطاع غزة، في اطار عملية عسكرية يشنها الجيش الاسرائيلي ضد حركة حماس في قطاع غزة، بحسب ما اعلنت مصادر طبية.
&
وحذر عبد العاطي من "خطورة استمرار الأوضاع الراهنة" التي يمكن ان تؤدي الى "الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف لن تزيد الأمور إلا اشتعالاً ولن تؤدي إلا لإزهاق مزيد من الأرواح".
&
ودعا اسرائيل الى " احتواء الموقف من خلال وقف كافة العمليات العسكرية والتحلى بأقصى درجات ضبط النفس والتوقف عن إجراءات العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني" .
&
كما أكد المتحدث ضرورة "قيام إسرائيل بفتح قنوات اتصال مباشرة مع السلطة الفلسطينية للعمل على إنفاذ العدالة من الجانبين" في اشارة الى مقتل الشبان الاسرائيليين الثلاثة والفتى الفلسطيني احمد ابو خضير.
&
وقال ان "مصر تبذل جهوداً مكثفة وتجري اتصالات مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية المعنية بغية تجنيب الشعب الفلسطيني ويلات العمليات العسكرية الإسرائيلية وتحمل الجانب الإسرائيلي مسؤولياته كاملة عن تأمين أرواح المدنيين الفلسطينيين طبقاً لاتفاقيات جنيف وقواعد القانون الدولي".
&
ودعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن حول غزة وكلف ممثل الجامعة في الامم المتحدة احمد فتح الله التشاور العاجل مع المجموعة العربية في المنظمة الدولية لطلب عقد هذا الاجتماع.
&
وبدأ سلاح الجو الاسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء عملية عسكرية جوية اطلق عليها اسم "الجرف الصامد" وشن عشرات الغارات الجوية على القطاع ردا على اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.
&
وجاء في بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون "نحن نستعد لشن حملة ضد حماس لن تنتهي في بضعة ايام".
&
من ناحيته، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان اسرائيل الى وقف التصعيد فورا. كما دعا المجتمع الدولي إلى "التدخل الفوري والعاجل لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير الذي سيجر المنطقة الى مزيد من الدمار وعدم الاستقرار".