بكين: ذكرت وسائل اعلام حكومية الخميس ان الصين تسعى لدعوة خبراء اجانب في مكافحة الارهاب للمساعدة في تدريب كوادر في هذا المجال وذلك في اعقاب موجة من الهجمات الدامية تلقي السلطات بالمسؤولية فيها على انفصاليين اسلاميين.

وكتبت صحيفة تشاينا ديلي الحكومية ان جامعة الصين الشعبية للامن العام تدعو الاساتذة الزائرين من كبار الاختصاصين في هذا المجال من دول بينها الولايات المتحدة واسرائيل وباكستان واستراليا.

وقال مدير مركز ابحاث مكافحة الارهاب في الجامعة ماي جيانمينغ للصحيفة ان "الولايات المتحدة واسرائيل جمعتا خبرة عملية غنية في مكافحة الارهاب". واضاف "ان الولايات المتحدة متقدمة في الابحاث الاستراتيجية ككل، واسرائيل ماهرة جدا في تكتيك مكافحة الارهاب".

وتوعدت الصين القيام بعملية تستمر سنة لمكافحة الارهاب، وقامت الشهر الماضي باعدام 13 شخصا، في اعقاب هجمات كبيرة القي بالمسؤولية فيها على متطرفين في منطقة شينجيانغ في اقصى الغرب الروسي، والذي تسكنها غالبية من اقلية الاويغور المسلمة.

ومنذ العام الماضي امتدت الهجمات خارج المنطقة لتستهدف مواطنين عاديين اكثر منها موظفين حكوميين أو أمنيين. وشملت تلك الهجمات حادثة صدم بسيارة في ساحة تيان انمين في بكين في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، وهجوما بسكين في محطة قطار في مقاطعة يونان جنوب الصين في آذار (مارس) قتل فيه 29 شخصا.

وتتهم مجموعات حقوق الانسان بكين بالقمع الثقافي والديني مما يشعل اعمال العنف في شينجيانغ. غير ان الحكومة تقول انها قامت بتعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة وانها تدعم حقوق الاقليات في الدولة التي تضم 56 مجموعة اتنية معترف بها.

ونقلت الصحيفة عن ماي قوله ان جامعة الصين الشعبية للامن العام تعتزم وضع ثمانين خبيرا في مجال مكافحة الارهاب، سيتم تدريبهم على استخدام الرشاشات وبنادق القنص واسلحة اخرى في برنامج يستمر اربع سنوات لمحاربة التهديد المتزايد.

وقال ماي "ستتركز الدروس والتدريب على جمع المعلومات والتحقيق في قضايا خاصة وشبكات تكنولوجيا المعلومات والخطوات التقنية والتكتيكية لمكافحة الارهاب والتعاون القضائي الدولي ذي الصلة".

وقال رئيس الجامعة شينغ لين "نحن بامس الحاجة لتدريب خبراء في مكافحة الارهاب لتحسين قدراتنا الوقائية وفي مكافحة الارهاب". واضاف ان مكافحة الارهاب في الصين "تعاني من مشكلات" بينها "قدرات غير كافية في جمع الاستخبارات".
&