طوكيو: ضرب مركز الاعصار نيوغوري الخميس الجزر الكبرى في الارخبيل الياباني في طريقه الى طوكيو التي بدأت تنهمر عليها امطار غزيرة مع المساء.

وقال الناطق باسم وكالة الارصاد الجوية لوكالة فرانس برس ان "الاعصار وصل بعيد الساعة السابعة (22,00 تغ من الاربعاء)" الى منطقة كاغوشيما في جزيرة كيوشو التي تبعد حوالى الف كيلومتر جنوب غرب العاصمة.

وفي الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (6,00& تغ) كان الاعصار الذي ضعفت قوته وازدادت سرعته الى 40 كلم في الساعة، جنوب جزيرة هونشو وهي الاكبر وتضم مدن اوساكا (غرب) وناغويا (وسط) وطوكيو (شرق).

ومع انه ما زال يبعد مئات الكيلومترات عن العاصمة، بدأت امطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة تهطل على طوكيو والمناطق المحيطة بها حيث يعيش 35 مليون نسمة. واعلنت حالة الطوارىء في المنطقة حيث يتوقع ان تشتد الامطار والرياح ليلا.

وقبل ان يضرب مركز هذا الاعصار الاستوائي قلب الاراضي اليابانية، ادت دوامته منذ مطلع الاسبوع الى سقوط امطار غزيرة على اوكيناوا وسط البلاد ترافقها رياح بلغت سرعتها 250 كلم في الساعة.

وفي جنوب غرب وشمال شرق البلاد، صدرت انذارات او تحذيرات من امطار غزيرة ورياح عاتية وامواج عالية وارتفاع في مستوى مياه البحر.

وتهدد الامطار والرياح القوية في الشمال الشرقي منطقة فوكوشيما حيث تقع المحطة النووية التي ضربها تسونامي في 11 آذار/مارس 2011 حيث تشكل المياه مشكلة كبرى. واتخذت اجراءات خاصة لمواجهة اي فيضانات وتجنب سقوط معدات، كما اعلنت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو).

وضرب الاعصار حتى الآن المناطق الواقعة في اقصى جنوب الارخبيل (اوكيناوا) التي تبعد مئات الكيلومترات عن الجزر الرئيسية (كيوشو وشيكوكو وهونشو وهوكايدو) مما اسفر عن سقوط سبعة قتلى وحوالى خمسين جريحا.

وضعف الاعصار منذ 24 ساعة لكنه يبقى خطيرا خصوصا ان المناطق التي ضربها اضعفتها كميات الامطار الكبيرة التي هطلت على مدى ايام.

وترافق الاعصار مساء الخميس رياح تبلغ سرعتها 130 كلم في الساعة. ويتبع مسار الاعصار شكل اليابان الطولي.

وفي الجنوب الغربي الذي تهطل عليه الامطار منذ صباح الخميس قررت عدة مؤسسات اغلاق ابوابها، من بينها مصنع للقطع الالكترونية لشركة كيوسيرا في كاغوشيما ومركز لتجميع الدراجات النارية لهوندا ومصنع لمجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (ميتسوبيشي هيفي انداستريز) في ناغازاكي، كما ذكرت وسائل الاعلام.

&والغيت نحو مئتي رحلة جوية معظمها تقلع من او تصل الى مطارات جنوب كيوشي، نهار الخميس كما ذكرت محطة ان اتش كي.

وتضرب الاعاصير الاستوائية اليابان كل سنة لكن نادرا ما تكون بهذه القوة خلال شهر تموز/يوليو.

وفي مواجهة هذا الوضع الاستثنائي عقد اجتماع حكومي برئاسة الوزير المكلف ادارة الكوارث الخميس للبت في الاجراءات التي يجب اتخاذها.

وقالت خبيرة في الارصاد الجوية لمحطة ان اتش كي ان "هذا الاعصار ياتي في موسم الامطار مما يرفع مستوياتها".

وفي عدة مناطق، طلبت السلطات من مئات الآلاف من الاشخاص الاستعداد لعملية اجلاء محتملة او امرت بمغادرة بعض المساكن المعرضة للخطر.

ويخشى وقوع حوادث انزلاق للتربة في عدة مناطق تجاوزت فيها مجاري المياه بشكل كبير مستوى الخطر.

ودمرت مئات المنازل او غطتها المياه في مناطق ريفية عدة.

وفي ناغانو (وسط الشمال) جرف سيل من الطمي عائلة من اربعة اشخاص مما ادى الى مقتل طفل في الثانية عشرة من عمره في حادث تخشى السلطات ان يتكرر.