قالت إسرائيل إن جيشها سيوقف إطلاق النار في معظم قطاع غزة لمدة سبع ساعات يوم الإثنين لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية ولعودة النازحين الفلسطينيين إلى ديارهم ولكن سيرد إذ تعرض لهجوم.


القدس: دخلت الهدنة الانسانية الاحادية الجانب التي اعلنت عنها اسرائيل صباح الاثنين حيز التنفيذ في تمام الساعة العاشرة (السابعة تغ) في معظم مناطق قطاع غزة. ومن المفترض ان تستمر التهدئة "الانسانية" لمدة سبع ساعات في كل مناطق القطاع باستثناء المنطقة الواقعة شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

واعلن الجيش الاسرائيلي فجر الاثنين انه سيلتزم ب"التهدئة انسانية" لسبع ساعات في غالبية مناطق قطاع غزة. واورد بيان للجيش انه سيتم وقف اطلاق النار بين الساعة 7,00 والساعة 14,00 ت غ في كل مناطق القطاع باستثناء المنطقة الواقعة شرق مدينة رفح بجنوب القطاع "حيث تستمر المواجهات ولا يزال هناك انتشار عسكري اسرائيلي".

وحذر مسؤول العمليات العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة الجنرال يواف موردخاي في البيان من انه "في حال انتهاك التهدئة فان الجيش سيرد باطلاق النار على مصادر النيران الفلسطينية".

كذلك، دعا موردخاي سكان قريتي عبسان الكبيرة وعبسان الصغيرة الواقعتين شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة للعودة الى منازلهم اعتبارا من الاثنين في الساعة 5,00 ت غ.

وتعليقا على اعلان اسرائيل هذه الهدنة الموقتة، قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة فرانس برس ان "التهدئة المعلنة اسرائيليا هي من طرف واحد وتهدف الى صرف النظر عن المجازر الاسرائيلية".

واضاف "نحن لا نثق بمثل هذه التهدئة وندعو شعبنا لاخذ الحيطة والحذر".

إلى ذلك، ارتفع الى سبعة عدد الذين قتلوا في الساعات الاولى من فجر الاثنين بينهم طفلة في قصف اسرائيلي مدفعي على مناطق مختلفة في قطاع غزة، كما اورد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال القدرة "استشهد سبعة مواطنين بينهم خمسة في قصف منزل في جباليا (شمال قطاع غزة) ومن بين الشهداء طفلة".

واوضح القدرة ان "الطفلة رغد مسعود وعمرها 7 سنوات استشهدت في قصف مدفعي لمنزل عائلتها قرب المستشفى الكويتي في حي الجنينة برفح (جنوب قطاع غزة) واصيب ايضا ثمانية مواطنين بينهم شقيقتها".

واضاف "نتيجة لاستهداف عدواني اسرائيلي لمجموعة من المواطنين ومنزل في جباليا (شمال) استشهد خمسة مواطنين هم: حمادة خليل القاق واحمد خالد القاق وسليمان محمد معروف وزاهر الأنقح وعبد الناصر العجوري".

وتابع "استشهد محمد صبري عطالله (21 عاما) في قصف منزله بقذائف الدبابات الهمجية" في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

وفي جباليا شمال القطاع قتل مواطن فلسطيني لم يعرف اسمه بعد في قصف مدفعي لمنزله بحسب القدرة.

من جهة ثانية قال القدرة "ارتقى الشهيد عبدالحي سلامة القريناوي (45 عاما) في قصف مدفعي على منزله في مخيم المغازي (وسط قطاع غزة) في وقت سابق".

واكد شهود عيان ان طائرة حربية اسرائيلية اغارت بصاروخ على منزل عائلة زمزم في مخيم النصيرات ما اسفر عن تدمير فيه من دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.&