عمان: تظاهر مئات الاردنيين اليوم الجمعة في عمان مطالبين بالغاء معاهدة السلام مع اسرائيل تضامنا مع قطاع غزة، ومؤكدين دعمهم لـ"المقاومة". وشارك نحو الف شخص في تظاهرة للحركة الاسلامية وسط عمان انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير هاتفين "لا سفارة صهيونية على ارض اردنية" و"غزتنا فيها أسود تدعس على راس اليهود".

وحمل بعض الشبان مجسمات تشبيهية لصواريخ، في اشارة الى صواريخ حركة المقاومة الاسلامية (حماس). من جهة اخرى، شارك نحو 500 شخص في تظاهرة اخرى نظمتها مجموعات شبابية واحزاب يسارية انطلاقا من منطقة ضاحية الرشيد (غرب عمان) وصولا الى صرح الشهيد الذي يبعد نحو 2 كلم.

وهتف المشاركون "فلتسقط وادي عربة" في اشارة الى اتفاق السلام بين الاردن واسرائيل، و"يا للعار يا للعار السفارة جوا الدار". وحملوا لافتات كتب على واحدة منها "الاردن يدعم المقاومة" واخرى "لا لبقاء سفير الكيان الصهيوني على ارضنا".

ويرتبط الأردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل موقعة عام 1994. وشارك عشرات الآلاف من الاردنيين الجمعة الفائتة في مهرجان اقامته الحركة الاسلامية في عمان احتفالا ب"انتصار غزة" ودعما لـ"المقاومة". وبحسب مراقب عام جماعة الاخوان المسلمين في الاردن همام سعيد فقد شارك نحو نصف مليون اردني في مهرجان "غزة تنتصر، المقاومة تحمينا ونحميها"، فيما قدر مسؤول امني العدد باكثر من 100 الف.
&
وتشهد المملكة بين حين وآخر مطالب شعبية ونيابية بسحب السفير الاردني من اسرائيل وطرد سفير تل ابيب من عمان ردا على "انتهاكات" اسرائيلية. وشهد قطاع غزة الخميس تهدئة هشة بين اسرائيل والفلسطينيين تخللها تبادل محدود لاطلاق النار، مما عزز الامال بامكان نجاح الجهود الدبلوماسية الجارية من اجل التوصل الى وقف اطلاق نار دائم.

وقتل حوالى الفي فلسطيني معظمهم من المدنيين و67 اسرائيليا بينهم 64 عسكريا منذ الثامن من تموز/يوليو يوم بدء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة. وبعد ايام من مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية، تم التوصل الى هدنة هي الاطول خلال الاسابيع الخمسة للنزاع منحت الاطراف بعض الوقت لمواصلة المحادثات حول نقاط خلافية من اجل هدنة دائمة.