غادر المعارض الكونغولي اتيين تشيسيكيدي (81 عاما) فجر السبت كينشاسا على متن طائرة مجهزة بمعدات طبية متوجها الى بروكسل كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

واقلعت الطائرة التي تقله برفقة زوجته مارث واحد اولاده وطبيب في الساعة 5,25 (4,25 ت غ). ورافقه نجله فيليكس المكلف العلاقات الخارجية في حزبه الى المطار، لكنه بقي في كينشاسا. ومن المفترض ان تتوقف الطائرة في محطات عدة قبل وصولها الى بروكسل، الاولى في دوالا بالكاميرون.

وقبل الاقلاع اقتربت السيارة التي اقلت المعارض من الطائرة الالمانية التابعة لشركة اير اليانس، ونقل منها تشيسيكيدي الذي بدا ضعيفا جدا على المشي الى الطائرة. وكان احد المعاونين المقربين من الرجل السياسي ومصدر حكومي اعلنا عن عملية اجلاء صحية، لان صحة المعارض الذي يعاني من مرض السكري منذ سنوات طويلة تدهورت كثيرا.

وتفيد وثائق ان طائرة اير اليانس تلقت الاذن بالهبوط الاحد. لكن "العائلة ترفض ان يذهب الى جنوب افريقيا، كما يريد طبيبه، وتفضل بروكسل" على ما اوضح المصدر الحكومي. وصحة تشيسيكيدي مؤسس حزب الوحدة من اجل الديموقراطية والتقدم الاجتماعي، اول حزب معارض، هي مثار تكهنات وشائعات يغذيها غيابه عن الساحة السياسية منذ اشهر عدة.

وقد نفى الامين العام لحزب الاتحاد من اجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي برونو مافونغو الاحد الماضي اي عملية اجلاء صحي. وقال "انه يسافر، لكن للتوجه الى الولايات المتحدة وبلجيكا والمانيا لاسباب شخصية وسياسية" متهما السلطة بانها تريد "اشاعة البلبلة". وقد هزم تشيسيكيدي في الانتخابات الرئاسية في 2011 امام رئيس الدولة المنتهية ولايته جوزف كابيلا. لكنه رفض نتيجة الاقتراع واعلن نفسه "رئيسا منتخبا".

&