موسكو: رفض رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الاربعاء خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحل النزاع في شرق اوكرانيا، معتبرا انها محاولة لخداع الغرب لتفادي العقوبات. وقال ياتسينيوك في بيان ان "هذه الخطة الجديدة هي لخداع المجتمع الدولي قبل قمة الحلف الاطلسي ومحاولة لتجنب قرارات لا مفر منها للاتحاد الاوروبي بهدف فرض عقوبات جديدة على روسيا".

واضاف ياتسينيوك ان "كل الاتفاقات السابقة مع روسيا في جنيف والنورماندي وبرلين ومينسك قام النظام الروسي بكل بساطة بتجاهلها او انتهاكها". واكد ان "الخطة الافضل لانهاء حرب روسيا على اوكرانيا تختصر بنقطة واحدة: ان تسحب روسيا جيشها النظامي ومرتزقتها وارهابييها من الاراضي الاوكرانية. عندها سيكون هناك سلام في اوكرانيا".&&

وعرض الرئيس الروسي الاربعاء خطة لحل الازمة في اوكرانيا من سبع نقاط معربا عن الامل في التوصل الى "اتفاق نهائي" بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا الجمعة.

وقال بوتين في تصريحات اوردتها محطة "روسيا 24" خلال زيارته مونغوليا "لقد وضعت بعض الافكار، خطة عمل" لتسوية النزاع في اوكرانيا مضيفا انه يجب قبل كل شيء "وقف العمليات الهجومية" في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرق اوكرانيا.

وقال بوتين انه يجب اولا "وقف الهجمات" التي يشنها الجيش الاوكراني والمتمردون الموالون لروسيا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق). واقترح بوتين ايضا انسحاب القوات المسلحة الاوكرانية الى مسافة كافية لوقف القصف المدفعي على البلدات الواقعة في منطقة النزاع وانشاء الية مراقبة دولية لتطبيق وقف اطلاق النار ووقف استخدام الطيران ضد المدنيين.

والنقاط الثلاث المتبقية تنص على تبادل الاسرى "دون شروط مسبقة" وفتح ممرات انسانية للاجئين وتسليم المساعدات الانسانية في شرق اوكرانيا وارسال فرق الى المنطقة لاعادة اعمار البنى التحتية التي دمرتها المعارك.

واضاف "اعتقد انه يمكن التوصل الى اتفاق نهائي بين السلطات الاوكرانية وجنوب شرق اوكرانيا في الخامس من ايلول/سبتمبر خلال اجتماع مجموعة الاتصال" لتسوية النزاع في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة. واوضح "لقد تحدثت هاتفيا صباحا مع الرئيس (بترو) بوروشنكو ووجهات نظرنا لتسوية النزاع قريبة جدا في اي حال هذا ما بدا لي".

من جانبهم اعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد، استعدادهم لانهاء الاعمال العسكرية اذا انسحب الجيش الاوكراني من البلدات الواقعة في هذه المنطقة.

وقال ميروسلاف رودينكو احد قادتهم في تصريح اوردته وكالة انترفاكس الروسية "اذا سحبت كييف قواتها من البلدات او، وسيكون ذلك افضل، من اراضي جمهورية دونيتسك الشعبية بالكامل حيث انه لا معنى ل (محاولة) انهاء النزاع بالقوة (..) في هذه الحالة فلن نخوض نحن من جانبنا معارك".