القدس: اصدرت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة الخميس حكما بالسجن الفعلي مدة سنة ونصف على عضو البرلمان الاسرائيلي السابق سعيد نفاع بسبب زيارة لسوريا التي تعتبرها اسرائيل دولة معادية وادين بتهمة "الاتصال بعميل اجنبي".
&
وجاء هذا الحكم على المحامي سعيد نفاع (61عاما) من بلدة بيت جن الدرزية في الجليل الاعلى وهو عضو سابق &في الكنيست ممثلا عن حزب التجمع الديمقراطي، بسبب زيارته الى سوريا وتنظيم زيارة لوفد من المشايخ العرب الدروز من داخل اسرائيل الى سوريا عام 2007 ، دون تنسيق مع السلطات الإسرائيلية او الحصول على تصريح منها.
&
وتمنع اسرائيل العرب في اسرائيل من التواصل او زيارة دول عربية تصنفها معادية، مثل سوريا ولبنان.
&
وقال المحامي نفاع لوكالة فرانس برس "حكمت علي المحكمة بالسجن سنة مع التنفيذ لتنظيم الزيارة لسوريا ،ونصف عام للقائي بطلال ناجي نائب الامين العام للجبهة الشعبية &لتحرير فلسطين- القيادة العامة".
&
واضاف "انا ساستانف للمحكمة العليا فهناك العشرات قاموا بالزيارة نفسها وفتحت ملفات تحقيق ضدهم ،واغلقت الملفات".
&
واوضح "انا صاحب مشروع للتواصل مع الدروز في البلاد ومع الدروز في سوريا ولبنان ،والتواصل مع عالمنا العربي".
&
وشدد نفاع على انه يتعرض لملاحقة سياسة لان توجهه يتناقض مع سياسة المؤسسة الاسرائيلية الحاكمة، وقال "ويتجلى ذلك في نطاق عملي الوطني العام وفي نطاق التواصل مع عالمي العربي".
ورحب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور فيلدمان في بيان له بقرار الحكم الذي اعتبره "رسالة مهمة تقول ان الدولة لم تعد تسلم بقيام نوابها الذين يرغبون في اجراء اتصالات مع اعداء الدولة والتعبير عن الدعم الشعبي للمنظمات الارهابية".
&
كما رحب رئيس البرلمان يولي ايدلشتاين بالحكم معربا عن امله في "ان يساهم هذا الحكم في ردع اولئك الذين ينوون التخابر مع اعداء الدولة".
&
ويعيش في اسرائيل نحو 130 الف درزي تعاني قراهم من مصادرة اراض وعدم منح تراخيص البناء.
&
وفرضت اسرائيل الخدمة العسكرية الالزامية على الطائفة الدرزية في 1956. ويتعرض رافضو الخدمة من الشبان الدروز الى الاعتقال من اشهر الى ثلاث سنوات.
&