موسكو: اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الدول الغربية بانها تقف وراء الازمة الاوكرانية وانها تستغلها لانعاش حلف شمال الاطلسي، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للانباء.
وقال بوتين في اجتماع حكومي ان "الازمة في اوكرانيا، التي هي في الاساس صنيعة بعض شركائنا الغربيين، يتم استغلالها اليوم لانعاش هذا الحلف العسكري".
وكانت دول الاطلسي وعدت في قمة الحلف الاسبوع الماضي في نيوبورت، اقليم ويلز، بالحفاظ على "وجود مستمر" في شرق اوكرانيا حيث يثير موقف روسيا القلق وذلك من خلال انشاء قوة رد سريع يمكن نشرها في ايام.
هذه الخطة (ريدنس اكشن بلان) تهدف الى "تعزيز الدفاع الجماعي"، المهمة الرئيسية للحلف الاطلسي الذي تشكل في بداية الحرب الباردة قبل 65 عاما.
وقال الرئيس الروسي في اجتماع لمسؤولي المجمع العسكري والصناعي واعضاء قيادة اركان الجيش الروسي "سبق وان قلنا وحذرنا من اننا سنكون مضطرين الى اتخاذ رد مناسب من اجل ضمان امننا".
واضاف "اود كثيرا ان لا يؤدي الامر الى حالات هيستريا عندما تعتمد هذه القرارات نهائيا ويبدا تنفيذها".
وقبل يومين من افتتاح قمة الحلف الاطلسي اعلنت السلطات الروسية انها ستغير "عقيدتها العسكرية" قبل نهاية العام للتواكب مع ظهور تهديدات جديدة بينها تعزيز وجود الحلف الاطلسي على حدود روسيا.