القاهرة:&بدأ الوفدان الاسرائيلي والفلسطيني الثلاثاء في القاهرة مفاوضات غير مباشرة من اجل التوصل الى هدنة طويلة في غزة وذلك بعد ساعات من اعلان الجيش الاسرائيلي قتل فلسطينيين شاركا في قتل ثلاثة شبان يهود في حزيران/يونيو الماضي.

ياتي هذا اللقاء بعد شهر تقريبا من توصل الجانبين الى وقف اطلاق نار في غزة بعد هجوم دام استمر 50 يوما واجراء مفاوضات بشان المطالب الرئيسية للفلسطينيين من اجل التوصل الى هدنة دائمة.

و قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريح نشره على صفحته على الفيسبوك ان "الوفد الفلسطيني قد علق البدء بالمفاوضات ثلاث ساعات احتجاجا على جريمة الاحتلال باغتيال الشهيدين ابوعيشة والقواسمي".

وقالت اسرائيل ان الشابين الفلسطينيين مروان القاسمي وعامر ابو عيشة شاركا في عملية قتل الشبان اليهود الثلاثة التي كانت الشرارة التي اطلقت الهجوم الدامي الاخير على غزة الذي اوقع نحو 2200 قتيل في الجانب الفلسطيني& واكثر من 70 في الجانب الاسرائيلي.

وتابع الرشق "انهينا قبل قليل جولة المفاوضات غير المباشرة بين الوفد الفلسطيني المفاوض ووفد الكيان الصهيوني برعاية الوسيط المصري".

ولفت الى انه "تم الاتفاق على استئنافها (المفاوضات) في الأسبوع الأخير من شهر اكتوبر القادم".

كما اشار الى ان القضايا التي سيجري التفاوض عليها هي "اجراءات تثبيت التهدئة ووقف اطلاق النار، واعادة بناء وتشغيل المطار والميناء، اضافة الى وقف كل الإجراءات العقابية التي فرضها الاحتلال في الضفة بعد 12حزيران/يونيو الماضي، ومنها الإفراج عن كل المعتقلين وأسرى صفقة وفاء الأحرار ورئيس وأعضاء التشريعي".

وفي وقت سابق قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض بسام الصالحي الاثنين لوكالة فرانس برس ان مفاوضات الثلاثاء في القاهرة "تهدف الى التوصل الى جدول اعمال فقط، على ان يتم العودة لاستكمالها بعد عيد الاضحى".

وحسب الصالحي فان قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ستكون واحدة من القضايا التي سيحاول الجانب الفلسطيني وضعها على جدول الاعمال، اضافة الى قضايا المطار والميناء ورفع الحصار التام عن غزة.