باريس: قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الخميس ان فرنسا تنتظر وقف اطلاق للنار يحظى بالاحترام وخارطة طريق سياسية في اوكرانيا لتسليم روسيا سفينتي ميسترال اللتين باعتهما لها.

وقال لودريان لاذاعة "اوروبا 1" انه ينبغي ان يشهد "هذا الجزء من اوروبا وقفًا لاطلاق نار يتم احترامه وخارطة طريق سياسية تضمن مستقبلا من الطمأنينة والهدوء. في هذه الحالة، سيقرر رئيس الجمهورية ان كانت شروط (التسليم) متوافرة". وكان لودريان يتحدث من نجامينا حيث يتفقد العسكريين الفرنسيين المنتشرين في تشاد والمنطقة في مواجهة الجماعات الاسلامية المتطرفة.

واعلنت باريس في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر تاجيل تسليم اول سفينة ميسترال الى اجل غير مسمى معتبرة ان الوضع في شرق اوكرانيا لا يتيح تسليمها. ويشمل العقد سفينتين وتبلغ قيمته 1,2 مليار يورو.

وقال لودريان "ارى ان هناك جهودا، ولكن طالما لم تكن ملموسة ومطبقة، لا يمكننا ان نتحدث عنها"، من دون ان يوضح طبيعة هذه الجهود. ويتهم الغرب روسيا بدعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا حيث يدور نزاع منذ نيسان/ابريل الماضي. لكن موسكو تنفي.

وتواجه فرنسا خيارين صعبين: اما تسليم السفينتين واغضاب حلفائها في حلف الاطلسي، او الاحتفاظ بهما ودفع ثمنهما الذي ستضاف اليه على الارجح غرامات قاسية. كان يفترض ان تسلم فرنسا سفينة فلاديفوستوك، اولى السفينتين اللتين تبنيهما لموسكو، في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي 20 كانون الاول/ديسمبر، قال نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف ان روسيا ستكون سعيدة باسترداد المبلغ الذي دفعته لفرنسا مقابل بناء السفينتين. واضاف بوريسوف ان على فرنسا ان تتخذ قرارها قبل بداية 2015.

&