ننهمك أحيانًا في زحمة الحياة وصخبها ومسؤولياتها، فننسى مدى أهمية الاستمتاع بكل لحظة، ونتجاهل أنفسنا ومبادئنا مقابل إرضاء الآخرين والمجتمع. لكن السعادة ليست ثانوية، بل هي من أساسيات الحياة اليومية، تنبع من داخل الإنسان.


لميس فرحات من بيروت: السعادة تعتمد على جوهر الإنسان، وهي باب بمفاتيح عدة بسيطة وجميلة، نذكر منها عشرين مفتاحًا:

1. السعي لتحقيق الأحلام

قد تبدو الأحلام صعبة المنال أو سخيفة وساذجة. لكن، بغض النظر عما يقوله الآخرون، اتبعوا أحلامكم واسعوا إلى تحقيقها حتى الرمق الأخير. لا تتأثروا بالآراء السلبية التي تحبط معنوياتكم، فالحياة لن تتكرّر، وعيشوا كما يحلو لكم.

2. التعالي عن الأحقاد

تصادفنا المشاكل في كل الظروف من حياتنا اليومية، لكن التعالي عن الاحقاد هو الطريقة الوحيدة لمواجهة الأزمات. وعلى الرغم من أن البعض ينصحكم بالجدال ورد السوء بمثله، إلا أن التعالي هو الخيار الأمثل، ويعطي شعورًا ايجابيًا من الداخل ويمنع الحقد من السيطرة على حياتنا.

3. العفو عند المقدرة

الغفران ليس سهلًا، لكن القدرة عليه تجعلك أكثر سعادة. بمجرد أن نسامح شخصًا أخطأ بحقنا، نشعر بثقل قد أزيح عن كاهلنا. فالعفو لا يعني أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه، لكنه يعني السير في الطريق الايجابي والانتقال إلى مرحلة أفضل.

4. التفكير الإيجابي

التفكير بإيجابية سلاح قوي يجب عدم التخلي عنه، لأن محاربة الأفكار السلبية تساعدنا على التمتع بحياتنا اليومية، بدلًا من أن نضيع الوقت بالتأفف والحزن. فابتعدوا عن السلبية وعن السلبيين، وركزوا على النصف الممتلئ من الكوب.

5. الالتزام بالمبادئ

بغض النظر عما يقوله أو يفعله الآخرون، كونوا دائمًا أوفياء لمبادئكم وأفكاركم. فالناس يحاولون دائمًا التشكيك بأفكارنا، لكن الاصرار على ما نشعر به ونرغب به هو القرار السليم. فاتخذوا قراراتكم كما تشاؤون ولا تغيّروا مبادئكم يومًا.

6. المحيط الإيجابي

أحيطوا أنفسكم بالأشخاص الذين يشجعونكم على أن تكونوا أفضل مما أنتم عليه. المحيط الإيجابي يحفّزنا على أن نكون أفضل، وبالتالي أكثر سعادة، في حين تحبطنا الأفكار السلبية، وتجعلنا غير راضين عن أنفسنا وعن إنجازاتنا.

7. المعرفة قوة

لا معصوم عن الخطأ، فلا تجعلوا الأخطاء همومًا ولا تعمدوا إلى جلد الذات. استفيدوا من الأخطاء واستخلصوا منها العبر، ولا تسمحوا لأحد أن يحكم عليكم وفقًا لأخطائكم، بل اجعلوها نقاط قوة تتعلمون منها، وتذكروا دائمًا أن "المعرفة قوة".

8. إنما الأمم الأخلاق

الحياة تضعنا أحيانًا في اختبارات تجعلنا نشكك بأخلاقنا وقيمنا وترغمنا على أن نذهب ضد ما نؤمن به. الأخلاق جزءٌ كبير من شخصيتنا، ومن المهم أن ندافع عنها ونتمسك بها. بغض النظر عما يقوله الآخرون أو يفعلونه لمحاولة التأثير بكم، قفوا شامخين... ولا تتنازلوا.

9. الواقعية كنز لا يفنى

أحيانًا نركّز على الدراما وكل الأحداث السلبية سواء التي تحدث معنا أو مع الناس من حولنا. يجب أن نعلم أن الدراما ليست مثيرة كما نعتقد، فبدلًا من الوقوف على الأطلال، يجب الاستمرار ومنع الدراما من السيطرة علينا.

10. الماضي مضى وولّى

من الصعب التخلي عن الماضي في بعض الأحيان، لكن هذا التعلق بالأمور والأحداث التي انقضت يؤثر على مستقبلنا. اتركوا الماضي والضغائن السابقة، وركزوا على اللحظة والمستقبل. تحمل الأيام المقبلة معها الكثير من الأحداث والتغيير، كما أن التخلي عن الماضي يمدنا بشعور بالحرية.

11. الإبداع أساس التغيير

هناك قول شعبي مأثور يقول: "لا تحل مشكلة بالأسلوب ذاته كل مرة"، فالتكرار يجلب النتيجة نفسها. لا يمكننا دائمًا اعتماد الحلول التقليدية، فالعالم مليء بالعناصر المبدعة التي يجب أن نحتضنها لنصبح أفضل. التغيير يساعدنا على النمو والتطور كأشخاص.

12. بالخير يدوم الرضى

لا يتحلى كل الناس حولنا بالخير وبالراحة التي ننعم بها. هناك الكثير من المحتاجين والفقراء، فاحرصوا على عمل الخير لأن في ذلك راحة تعود عليكم أيضًا، فهو يرفع المعنويات ومنسوب الرضى عن الذات.

13. الصدق مفتاح الوفاء

الصدق هو الخيار الصحيح في كل الأوقات، مهما كان صعبًا. فتعاملوا بصدق مع أنفسكم ومع الآخرين لأن الصراحة تساعدكم على البقاء أوفياء مع أنفسكم، بينما تؤدي الأكاذيب إلى تأنيب الضمير.

14. بالالتزام يدوم النجاح

الالتزام بالواجبات والأحلام والطموحات هو الطريق السليم للوصول إلى الهدف، سواء أكان الحفاظ على الصحة أو الحصول على وظيفة جيدة أو غيرها. فالأشياء الجيدة لا تتحقق بين عشية وضحاها، بل تتطلب وقتًا وجهدًا، لذلك احرصوا على الالتزام والاجتهاد لتحقيق مبتغاكم.

15. تقدير الموجود

أحيانًا ننهمك بواجباتنا فننسى أن نتمتع بما لدينا. اسلوب الحياة المحموم يلهينا عن تقدير ما نملكه، لذلك يجب أن نحرص على تقدير ما نملكه وما يشعرنا بالسعادة، سواء اكان العائلة أو الشريك والاصدقاء أو المهنة. فتقدير ما لدينا يعطينا شعورًا بالفخر ويشجعنا على فعل المزيد.

16. اتبع قلبك تفرح

تحتاج بعض المواقف أن يستمع المرء إلى حدسه، ويتبع قلبه في القرار الذي عليه اتخاذه. العلاقات مثلًا تعتمد على القلب أكثر من العقل، وهنا لا بد أن نستمع إلى مشاعرنا وحدسنا بل أن ننجرّ وراء ما يقوله الناس أو المجتمع.

17. لنفسك عليك حق

ينبغي أن لا تمنعنا الانشغالات والواجبات عن الاهتمام بأنفسنا. فمهما كانت حياتنا محمومة، لا بد من تخصيص الوقت للتركيز على أنفسنا وما نحتاج إليه لنشعر بالراحة والسعادة، لأن إهمال الذات على المدى الطويل يسبب الإحباط ويعرقل مسيرتنا نحو النجاح.

18. لطف قليل يفعل الكثير

لا بد اننا تعرضنا في مكان ما للمضايقة أو المعاملة السيئة، لذلك فنحن ندري أن فعلًا صغيرًا من اللطف يفعل الكثير. فاحرصوا على المعاملة الحسنة مع الآخرين وكونوا أكثر ايجابية مع الأشخاص من حولكم لأن هذا الامر ينعكس عليكم سعادة وايجابية.

19. عيشوا اللحظة

لا تنسوا أن تستمتعوا باللحظات السعيدة، فكل مرحلة تحمل الكثير من الأحداث المميزة. قدّروا ما لديكم ولا تتجاهلوا الجميل من حولكم مهما كان صغيرًا وبسيطًا.

20. الحياة قصيرة

مهما كانت انشغالاتكم، ابحثوا دائمًا عن الوقت لتفرحوا، سواء أكان هذا الفرح بمقابلة صديق أو قراءة كتاب جديد أو الاستماع إلى الموسيقى. فتأكدوا من أنكم تفعلون ما يسعدكم... فالحياة قصيرة.