طوكيو:&اوردت صحيفة "نيكي" اليابانية الاقتصادية الاربعاء ان فرنسا واليابان ستتوافقان في اذار/مارس على اتفاق تعاون مشترك لتطوير العتاد العسكري وحول شفافية سياسات التصدير.

&واوضحت الصحيفة من دون ان تذكر مصادرها ان توقيع الاتفاق سيتم بعد فترة من "اجتماع (مسؤولي الدفاع والخارجية في البلدين) في طوكيو"، على ان يشكل هذا الامر القاعدة القانونية والتقنية للتعاون.
&
ويأتي ذلك اثر المحادثات التي اجراها رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ايار/مايو 2014 في باريس، اضافة الى "اعلان النيات حول التعاون والتبادل الدفاعي" الذي تمت الموافقة عليه في تموز/يوليو اثر زيارة لطوكيو قام بها وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان.
&
ورحب البلدان يومها بـ"بدء المشاورات بهدف التوصل الى اتفاق حول التعاون على صعيد المعدات وتكنولوجيات الدفاع".
&
واضافا ان هذا الاتفاق "سيتيح ادارة ملائمة لنقل المعدات الدفاعية في اطار مشاريع تعاون ملموسة، خصوصا على صعيد انظمة الطائرات من دون طيار".
&
وكان البلدان شكلا ايضا لجنة شفافية حول سياسات التصدير المتبادل لوسائل الدفاع لتجنب الخلافات، وخصوصا ان اليابان ترفض ان تبيع باريس للصين معدات يمكن استخدامها لاغراض عسكرية.
&
وفي هذا الصدد، قال مسؤول ياباني للصحيفة رافضا كشف هويته ان "اتفاقا كان ضروريا للسماح بمراقبة بيع المعدات لدولة ثالثة".
&
واضافت الصحيفة ان "اتفاقا سيجبر الجانبين على ممارسة رقابة حازمة على الاسلحة لتفادي وصولها الى بلدان تشارك في نزاعات. كذلك، سيكون على البلدين ان يتفاهما مسبقا على نقل التكنولوجيات الى دول ثالثة وعلى استخدام المعدات لاغراض تختلف عن تلك المحددة اصلا".
&
وبعد عودة ابي الى الحكم في نهاية 2012، قررت اليابان رفع الحظر على بيع المعدات العسكرية الى الخارج والذي كان ساريا منذ 1967. واستطاعت بذلك الانضمام الى برامج مشتركة لتطوير السلاح وتعزيز صناعتها الدفاعية.
&
وسبق ان وقعت طوكيو اتفاقات تعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا.