قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: قررت السلطات التركية شراء اربع طائرات مقاتلة اضافية من نوع اف-35 من عملاق صناعة الطيران الاميركي لوكهيد مارتن لتنضاف الى طائرتين تم التعاقد بشانهما سابقا، بحسب ما اعلنت الحكومة التركية مساء الاربعاء.

&وقال رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اثر اجتماع في مقر ادارة صناعات الدفاع "من المقرر ان تشتري تركيا مئة طائرة قتال من نوع اف-35. سبق وتعاقدنا على اثنين في هذا الاطار. وقررنا الان ان نتعاقد على اربع طائرات اضافية".
&
وتقدر قيمة العقد الاجمالية ب 16 مليار دولار.
&
وبرنامج طائرة اف-35 الذي تشارك فيه تركيا مع ثماني دول اخرى والولايات المتحدة، راكم التاخير وارتفاع الكلفة ما يجعل منه اغلى برنامج تسلح في تاريخ وزارة الدفاع الاميركية.
&
من جهة اخرى اعلن رئيس الوزراء التركي ان المفاوضات متواصلة لشراء صواريخ ارض-جو بعيدة المدى بموجب عقد تقدر قيمته بنحو ثلاثة مليارات يورو.
&
وكانت تركيا اختارت مبدئيا شركة تشاينا بريسيزن ماشينري الصينية لهذه الصفقة والشركة واقعة تحت طائلة عقوبات اميركية لخرقها حظرا لبيع الاسلحة لايران وسوريا.
&
وازاء انتقادات شركائها في الحلف الاطلسي، قررت الحكومة التركية اعادة فتح المفاوضات مع منافسي الشركة الصينية وضمنهم مجمع يوروسام الفرنسي الايطالي.