كابول: نددت حركة طالبان الافغانية الخميس بنشر شارلي ايبدو رسوما جديدة للنبي مشيدة بمنفذي الاعتداء الذي استهدف الاسبوع الماضي هيئة تحرير الصحيفة الفرنسية الساخرة.

&وفي بيان نشر الخميس على الانترنت دانت "امارة افغانستان الاسلامية"، التسمية الرسمية للحركة، نشر رسوم جديدة للنبي معتبرة انها "تثير حساسيات حوالى مليار ونصف من المسلمين".
&
وجاء في البيان "وقع هجوم الاسبوع الماضي احق العدالة بمرتكبي هذه الاعمال البذيئة" في اشارة الى الشقيقين كواشي، الجهاديين &المسلحين اللذين قتلا 12 شخصا في الهجوم على صحيفة شارلي ايبدو في 7 كانون الثاني/يناير في باريس.
&
وقتل الشقيقان لاحقا في تبادل اطلاق نار مع الشرطة.
&
وتضمن العدد الجديد الذي اصدره "الناجون" من هيئة تحرير صحيفة شارلي ايبدو الاربعاء والذي ستوزع منه خمسة ملايين نسخة رسوما جديدة للنبي محمد.
&
وجاء في البيان "اننا ندين هذا العمل المشين واللاانساني ونعتبر مرتكبيه والذين سمحوا به والذين يؤيدونه اعداء للبشرية".
&
واضاف البيان "ندعو العالم وبالاخص رؤساء جميع الدول المعنية الى منع مثل هذه الاعمال الشنيعة" من دون الدعوة المسلمين الى التظاهر احتجاجا.
&
وجاء في البيان ان "العالم الاسلامي وغير الاسلامي باسره، البشر جميعهم يتحملون مسؤولية ادانة ومنع اي عمل ينتهك الديانات ويهين الناس ويدفع الامم الى اعمال انتقامية".
&
ولم تكن حركة طالبان اصدرت اي رد فعل رسمي منذ الاعتداء على صحيفة شارلي ايبدو الذي وصفه الرئيس الافغاني اشرف غني بهجوم "ارهابي" و"عمل ينم عن حقد".
&
وتظاهر بضع مئات الاشخاص الجمعة في ولاية اوروزغان جنوب افغانستان للاشادة بالهجوم وانتقاد ادانة الرئيس له.
&
وفي باكستان المجاورة تظاهر حوالى ستين شخصا الثلاثاء في بيشاور قرب الحدود بين البلدين للاشادة بمنفذي الاعتداء على شارلي ايبدو.