إسلام آباد:&اعرب الجيش الباكستاني الاربعاء عن اسفه ل"عدم تعاون" افغانستان في عمليته في المناطق القبلية شمال غرب البلاد معقل طالبان المحاذي للحدود مع افغانستان.
&
وبعد سنوات من الضغط الاميركي وفشل مباحثات السلام مع المتمردين، شنت القوات الباكستانية في حزيران/يونيو حملة في معاقل طالبان والقاعدة في وزيرستان الشمالية مركز التيارات الاسلامية المتطرفة في شمال باكستان على الحدود مع افغانستان.
&
ويؤكد الجيش الباكستاني انه قتل اكثر من 1100 متمرد اسلامي منذ بداية هذه العملية التي ادت ايضا الى مغادرة مئات آلاف السكان لمناطقهم القبلية واوقعت ضحايا مدنيين، بحسب شهادات جمعتها فرانس برس.
&
وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال عظيم باجوة في مؤتمر صحافي ببيشاور (شمال غرب) "هناك نقص في التعاون من جانب افغانستان قبل شن العملية".
&
واضاف "قبل اسبوعين من شن العملية اتصلنا بافغانستان على جميع المستويات لطلب تعاونهم. طلبنا منهم طرد الارهابيين ورصدهم وقتلهم او تسليمهم لنا، لكنهم لم يبدوا استعدادا .. ولو حصلنا على تعاون افغانستان لكانت العملية حققت نجاحا اكبر".
&
وتتهم افغانستان بانتظام باكستان بدعم طالبان الافغان في حين تاخذ باكستان على كابول عدم طرد قائد طالبان باكستان الملا فضل الله المقيم في شرق افغانستان.
&
ويعتبر التعاون بين البلدين الجارين اللذين يرتبطان بعلاقات مضطربة، عاملا اساسيا لاستقرار افغانستان بعد انتهاء مهمة الحلف الاطلسي القتالية في كانون الاول/ديسمبر المقبل.
&
ودعا رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في الاونة الاخيرة الى علاقات افضل مع افغانستان، لكن تاثير هذا الاخير على هذا الملف الاستراتيجي تراجع لحساب الجيش القوي وذلك في خضم حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة في اسلام اباد، بحسب محللين.
&