دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم ان النظام سيشارك في مؤتمر موسكو المزمع نهاية الشهر الجاري مع شخصيات سورية معارضة "حرصا على عدم اضاعة اي فرصة سياسية لحل الازمة السورية".
&
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الاسد القول في حوار له مع صحيفة (ليتيرارني نوفيني) التشيكية ان النظام ذاهب الى روسيا "ليس للشروع في الحوار وانما للاجتماع مع هذه الشخصيات المختلفة لمناقشة الاسس التي سيقوم عليها الحوار عندما يبدأ مثل وحدة سوريا ومحاربة المنظمات الارهابية ودعم الجيش".
وحول موقفه من مؤتمر الحوار في موسكو قال ان المؤتمر "سيفتح الباب امام مسار سياسي" مؤكدا الرغبة في عدم اضاعة اي فرصة سياسية و"اذا نجحنا فهذا امر جيد واذا لم ننجح فإننا لن نخسر شيئا".
&
وفيما يتعلق بتوقعاته قال الأسد "علينا ان نكون واقعيين حيث اننا نتعامل مع شخصيات وعندما نتحدث عن المعارضة فإننا لا نتحدث عن شخص يعارض شيئا" حيث لا يمكن لأي شخص ان يعارض اي شيء لان المعارضة بالمعنى السياسي هي "حزب او كيان لديه ممثلون في الادارة المحلية او البرلمان ويمكن ان يؤثر في الناس في بلده ويعمل من اجل بلده ولا يعمل لمصلحة جهات اجنبية".
&
واضاف انه من السابق لأوانه الحكم على امكانية نجاح هذه الخطوة او فشلها موضحا "اننا نتحدث عن شخصيات مختلفة بعضها وطنية وبعضها ليس لها اي نفوذ ولا تمثل جزءا مهما من الشعب السوري" فضلا عن "شخصيات اخرى تمثل فكرا متطرفا".
&
واكد انه على الرغم من ذلك فانه يدعم المبادرة الروسية و"ينبغي لنا الذهاب كحكومة لنستمع إلى ما سيقولونه" وان لم يكن في مصلحة الشعب السوري والبلاد "فإننا لن نتعامل معهم بجدية".
وحول رايه في التنسيق الروسي الامريكي لإيجاد ارضية مشتركة حيال سوريا قال الأسد "اذا تمكنتا من الاتفاق على شيء ما فإن ذلك سيكون امرا ايجابيا" مؤكدا ان "اي علاقة جيدة بين روسيا والغرب ستنعكس ايجابا على المنطقة خصوصا في هذه المرحلة".
&
واضاف ان "الحل ينبغي ان يأتي اولا وقبل كل شيء من داخل سوريا ومن ثم اذا اردنا التحدث عن العلاقات الدولية واثارها فإنها بحاجة للجدية" متسائلا عن مدى جدية الولايات المتحدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وأشار الرئيس السوري الى ان ما تقوم به هو "عمليات تجميلية" في حين ان "الروس مصممون على محاربة الارهاب." (