نجامينا: وجه الرئيس التشادي ادريس ديبي السبت "نداء" الى قادة "المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا" دعاهم فيه الى تشكيل "ائتلاف واسع لمحاربة" جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة.

جاء كلام الرئيس التشادي بعدما رافق قافلة من نحو 400 آلية عسكرية تشادية حتى الحدود الكاميرونية. وقال "ان قواتنا تجتاز اليوم الحدود وغدا ستكون في ساحة الميدان".
وقال الرئيس ديبي "اوجّه نداء الى بقية الدول في المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا لتشكيل ائتلاف واسع لمحاربة بوكو حرام".

واضاف "لقد تجاوبنا مع طلب الرئيس (الكاميروني) بول بيا. ما كان بامكاننا البقاء مكتوفي الايدي امام ما يجري عند جيراننا. ان الكاميرون هي بمثابة الباب بالنسبة الى تشاد على المستوى الاقتصادي، ونحن معنيون اكثر من غيرنا بما يجري في الكاميرون".

وكان مسلحو بوكو حرام شنوا هجوما الاثنين الماضي على قاعدة للجيش الكاميروني في كولوفاتا الواقعة على بعد عشرة كيلومترات من الحدود مع نيجيريا. واعلن الرئيس الكاميروني بول بيا الخميس ان نظيره التشادي سيقدم إليه الدعم العسكري في الحرب على بوكو حرام.

ودخلت نحو 400 آلية للجيش التشادي بعد ظهر السبت مدينة كوسيري الكاميرونية الواقعة في شمال البلاد بمحاذاة تشاد، وسط هتافات التأييد للمشاركة في القتال ضد جماعة بوكو حرام الاسلامية، حسب ما افاد مراسل فرانس برس في المكان. وكان الرئيس التشادي ادريس ديبي في عداد مودعي القافلة العسكرية المتجهة الى الكاميرون.

وعبرت القافلة العسكرية التشادية جسرا فوق نهر شاري الذي يفصل بين تشاد والكاميرون، وهي تتألف من 400 آلية من دبابات وآليات مدرعة والعديد من الشاحنات الصغيرة المليئة بجنود تشاديين، حسب ما افاد مصدر عسكري تشادي.

وكان عشرات الاف الاشخاص تجمعوا السبت في نجامينا عاصمة تشاد تعبيرًا عن تأييدهم لقرار ارسال الجيش التشادي للمشاركة في القتال ضد جماعة بوكو حرام في الكاميرون ونيجيريا. وتجمع الاف الكاميرونيين من سكان مدينة كوسيري مرحبين بالقافلة. ومن المقرر ان تتوجه القافلة العسكرية الى مدينة مالتام الواقعة على بعد 80 كيلومترا جنوب كوسيري على الطريق المؤدية الى مدينة مروة.

وكانت قافلتان عسكريتان اخريان غادرتا العاصمة نجامينا الجمعة باتجاه الجنوب على ان تعبرا لاحقا الحدود مع الكاميرون قرب مدينة مروة. وكانت الجمعية الوطنية التشادية وافقت الجمعة على ارسال قوات الى الكاميرون ونيجيريا للمشاركة في القتال ضد جماعة بوكو حرام.

واكد الرئيس التشادي عزمه على "استعادة" مدينة باغا الاستراتيجية الواقعة في شمال شرق نيجيريا على ضفاف بحيرة تشاد. وكانت جماعة بوكو حرام شنت هجوما واسعا في كانون الثاني/يناير الحالي في شمال شرق نيجيريا ادى بشكل خاص الى سيطرتها على مدينة باغا.

وقام مقاتلو هذه الجماعة الاثنين الماضي بشن هجوم على قاعدة للجيش الكاميروني في مدينة كولوفاتا الواقعة على بعد عشرة كيلومترات من الحدود مع نيجيريا. واعلنت السلطات الكاميرونية انها قتلت 143 "ارهابيا" في هذا الهجوم في حين لم يسقط لها سوى قتيل واحد. واعلن الرئيس الكاميرون بول بيا الخميس ان نظيره التشادي وعد بدعمه عسكريا ضد بوكو حرام.