ابوجا:&دعت مسؤولة في الامم المتحدة ورئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الجمعة الى التحرك ضد جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة التي تشن منذ ست سنوات هجمات دامية في شمال شرق نيجيريا ووسعت نطاق عملياتها مؤخرا الى خارج الحدود.

&وقال رئيس غانا جون دراماني ماهاما الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا خلال اجتماع للمنظمة انه يأمل في التوصل الى "خطة تحرك محددة للانتهاء من مشكلة الارهاب في القارة" السمراء.
&
واضاف "لا يمكننا ان نبقى هنا من دون ان نقول شيئا، ان نجلس مكتوفي الايدي ننتظر المجتمع الدولي حتى يتدخل، لا يمكننا ذلك حين يتعرض اخوتنا واخواتنا للقتل والحرق في منازلهم وفي شوارع مدنهم وقراهم، وحين تكون بناتنا ما زلن بانتظار ان نأتي لنجدتهن واعادتهن الى منازلهن، وحين تكون بحوزتنا وحولنا القوة والارادة للقتال".
&
ويأتي نداء رئيس غانا بعيد نداء مماثل اطلقته مساعدة الامين العام للامم المتحدة ليلي زروقي التي قالت لوكالة فرانس برس في ابوجا في وقت سابق الجمعة "نحن نرى بوكو حرام تنتقل الى الدول المجاورة وهذا يستدعي ردا اقليميا".
&
واضافت الممثلة الخاصة للامين العام لشؤون الاطفال والنزاعات "بالتالي انه لامر غاية في الاهمية ان يتخذ المجتمع الدولي ودول الجوار والحكومة النيجيرية اجراءات تضمن وقف كل هذا الامر".
&
ولكن زروقي لفتت الى ان مكافحة بوكو حرام "يجب ان تأتي في المقام الاول من نيجيريا".