قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيامى:&تفرق متظاهرو المعارضة الذين تجمعوا الاحد في نيامي على الرغم من حظر السلطات، بهدوء غداة اعمال شغب مناهضة لاسبوعية شارلي ايبدو واوقعت خمسة قتلى في العاصمة، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.&

ولم تعد اي مجموعة احتجاجية متواجدة بالقرب من ساحة تومو في وسط شرق نيامي التي كانت ستنطلق منها مسيرة الى البرلمان، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
&
وكانت الشوارع المحاذية التي لجأ اليها المتظاهرون خالية هي الاخرى عند الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ).
&
والشرطة التي كانت اطلقت الغاز المسيل للدموع على ال300 شخص المتجمعين الاحد الامر الذي اثار شتائم ورشق بالحجارة من قبل هؤلاء، بقيت منتشرة بقوة في محيط الساحة التي حظرت فيها حركة السير.
&
وقد عملت قوات الامن ايضا على اخماد الحرائق في الاطارات التي اضرمها المحتجون، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.
&
وقال مصدر في الشرطة انه تم اعتقال سبعة من المتظاهرين بينهم وزير سابق.
&
وافاد مراسل فرانس برس ان اعدادا كبيرة من قوات الامن نشرت امام البرلمان.
&
ويذكر التجمع بالتظاهرة التي نظمت السبت عندما وقعت صدامات بين الشرطة والمحتجين امام المسجد الكبير في نيامي احتجاجا على نشر اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة رسما للنبي محمد.
&
الا ان مواجهات الاحد كانت اقل حدة.
&
وتساءل متظاهر يرفع صورة حما امادو الرئيس السابق للجمعية الوطنية والفار في فرنسا بعد اتهامه بقضية دولية تتعلق بتهريب اطفال ويصفها بانها فبركة "سياسية": "لم نقم باي شيء... لماذا اذا نمنع من تنظيم المسيرة؟".
&
وكانت المعارضة في النيجر اعلنت السبت الابقاء على مسيرة الاحد المقررة منذ زمن رغم حظرها في اليوم نفسه من قبل السلطات بسبب "الاوضاع السائدة".
&
وقتل خمسة اشخاص في نيامي السبت خلال تظاهرات عنيفة احتجاجا على نشر صحيفة شارلي ايبدو رسما كاريكاتوريا للنبي محمد، وذلك غداة مقتل خمسة اشخاص آخرين في زندر، ثاني كبرى مدن النيجر، كما اعلن الرئيس محمدو ايسوفو.
&
وعمد المتظاهرون الى احراق 10 كنائس على الاقل ومحال تجارية تعود لمسيحيين في هذا البلد حيث الغالبية المسلمة.