&قتلت غارة نفذتها طائرة هليكوبتر إسرائيلية في سوريا يوم الأحد ستة أعضاء من حزب الله بينهم إبن القائد العسكري السابق للحزب عماد مغنية في هجوم اعترف به حزب الله وسوريا.


بيروت: قتل ستة من عناصر حزب الله بينهم مسؤول عسكري ينشط في سوريا والعراق، اضافة الى نجل القائد العسكري للحزب عماد مغنية الذي اغتيل في العام 2008، في غارة جوية شنتها مروحية اسرائيلية على منطقة في هضبة الجولان السورية الاحد، حسب ما اعلن مصدر مقرب من الحزب.

واوضح مصدر لوكالة فرانس برس ان "ستة من عناصر حزب الله، بينهم القائد العسكري البارز محمد عيسى، احد مسؤولي ملفي العراق وسوريا، ونجل الحاج عماد مغنية، جهاد، استشهدوا في الغارة الاسرائيلية اليوم". وذكرت الإذاعة الإسرائيلية في موقعها على الانترنت أن من بين القتلى&أيضا&الايراني ابو علي طبطبائي.

واوضح حزب الله في بيان انه "اثناء قيام مجموعة من مجاهدي حزب الله في تفقد ميداني لبلدة مزرعة الامل في القنيطرة السورية تعرضت لقصف صاروخي من مروحيات العدو الصهيوني ما ادى الى استشهاد عدد من الاخوة المجاهدين".

هوية القتلى

نشر حزب الله في بيان له أسماء قتلاه وهم:

1ـ محمد احمد عيسى "ابو عيسى"

مواليد: عربصاليم 1972 م / متأهل / 4 اولاد

2ـ جهاد عماد مغنية "جواد"

مواليد: طيردبا 1989 م / عازب

3ـ عباس ابراهيم حجازي "السيد عباس"

مواليد: كفرفيلا 1979 م / متأهل / 4 اولاد

4ـ محمد علي حسن ابو الحسن "كاظم"

مواليد: عين قانا 1985 م / عازب

5ـ غازي علي ضاوي "دانيال"

مواليد: الخيام 1988 م / متأهل / ولد واحد

6ـ علي حسن ابراهيم "ايهاب"

مواليد: يحمر الشقيف 1993 م / عازب

استنفار على الحدود

وافادت وكالة الاناضول التركية عن استنفار كبير لحزب الله على الحدود الجنوبية للبنان بعد دقائق من اعلان الحزب عن قصف اسرائيلى لبلدة القنيطرة السورية، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يستنفر أيضا عند الحدود مع لبنان، فيما قالت القناة "الأولى الاسرائيلية" أن حزب الله لن يمر على العملية من دون رد حتى وإن كانت وقعت على الأراضي السورية".

كما اعلنت الوكالة الوطنية للاعلام انه بعيد الغارة "كثف الطيران الحربي والاستطلاعي الاسرائيلي من طلعاته الاستكشافية فوق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان المحتلين".
واضافت ان تكثيف الطيران "تزامن مع تحركات غير عادية لقوات الاحتلال الاسرائيلية في مواقعها الامامية، المتاخمة للمناطق المحررة، وعلى طول جبهة مزارع شبعا المحتلة".

من جهته اعلن التلفزيون السوري الرسمي انه "في اطار دعم المجموعات الارهابية، قامت مروحية اسرائيلية ظهر اليوم باطلاق صاروخين من داخل الاراضي المحتلة باتجاه مزارع الامل في القنيطرة ما ادى الى ارتقاء ستة شهداء".

وكان مصدر امني اسرائيلي اعلن لفرانس برس ان اسرائيل شنت الاحد غارة جوية بواسطة مروحية على "عناصر ارهابية" اتهموا بانهم كانوا يعدون لشن هجمات على القسم الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان.
ونفذت الغارة بواسطة مروحية قرب مدينة القنيطرة على مقربة من خط الفصل بين القسم السوري من هضبة الجولان والقسم الذي تحتله اسرائيل، حسب ما اوضح المصدر نفسه.

ولم يوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لا هوية الاشخاص الذين استهدفهم القصف ولا طبيعة الهجوم الذي كانوا يعدون للقيام به.

ولم يصدر بعد اي تعليق من الجيش الاسرائيلي على الحادث.

واضاف المصدر نفسه ان طائرات اسرائيلية من دون طيار كانت تحلق في المنطقة ايضا خلال الغارة.

الخطوط الحمراء

وتعليقا على الغارة، قالت قناة المنار التابعة للحزب في افتتاحية نشرتها الاخبارية الرئيسية مساء "هل هو تجاوز للخطوط الحمراء، ام لكل الخطوط؟"، مضيفة ان الغارة توحي "بان جنون العدو الاسرائيلي من تطور قدرات حزب الله العسكرية قد يدفعه الى مغامرة مكلفة تجعل امن الشرق الاوسط برمته على المحك".

وتدور اشتباكات منذ فترة طويلة بين الجيش السوري ومعارضين مسلحين على مقربة من خط الفصل في الجولان وتتساقط احيانا قذائف داخل القسم الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان.

ورد الجيش الاسرائيلي مرارا بقصف قواعد عسكرية سورية.

وتحتل اسرائيل 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان السورية منذ العام 1967 واعلنت ضمها اليها، في حين لا يزال 510 كيلومترات مربعة من هضبة الجولان تحت سلطة الدولة السورية.

ويقاتل حزب الله في سوريا الى جانب النظام السوري.

وجاءت الغارة الجوية الاحد بعد تاكيد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الخميس ان الغارات الاسرائيلية على اهداف عدة في سوريا خلال السنوات الاخيرة، هي "استهداف لمحور المقاومة" والرد عليها "امر مفتوح" و"قد يحصل في اي وقت".

وخاض الجيش الاسرائيلي وحزب الله حربا مدمرة في صيف 2006 احدثت دمارا هائلا في لبنان واوقعت 1200 قتيل في الجانب اللبناني و160 في الجانب الاسرائيلي.

وقال نصرالله في المقابلة التلفزيونية "اذا كانت حسابات الاسرائيلي تقوم على ان المقاومة اصابها وهن او ضعف او انها مستنزفة او انه تم المس بقدراتها وجهوزيتها وامكاناتها وعزمها (نتيجة الحرب في سوريا)، فهو مشتبه تماما وسيكتشف انه لو بنى على هذه الحسابات، يرتكب حماقة وليس خطأ كبيرا".