كشفت واشنطن اليوم عن وجود 5 آلاف مستشار عسكري دولي في العراق لمساعدته في حربه ضد تنظيم داعش، فيما قال التحالف الدولي انه قدم للعراق 450 مركبة كاشفة للعبوات الناسفة والألغام و200 صاروخ هيل فاير و450 مركبة مصفحة، إضافة الى عشرات الملايين من الذخيرة للدبابات والرشاشات نافيًا مشاركة قواته، في أي معارك أرضية في هذا البلد.


لندن: أعلن السفير الأميركي في العراق ستيورات جونز الخميس عن وجود 5000 مستشار من التحالف الدولي في العراق، وقال إن بلاده قدمت 56 مليون دولار لدعم الجهود الإنسانية في العراق مؤكدًا استمرار الولايات المتحدة والتحالف باستهداف قادة داعش .
واشار جونز خلال مؤتمر صحافي بمبنى السفارة في بغداد، مع المتحدث العسكري بإسم التحالف الدولي في العراق، العقيد ستيف وارن اليوم الخميس، إلى ان الولايات المتحدة اعلنت امس في الأمم المتحدة عن تقديم 56 مليون دولار لدعم الجهود الإنسانية في العراق مما يرفع اجمالي المساعدات المالية المقدمة له إلى 534 مليون دولار منذ عام 2014 .
ومن جانبه، نفى العقيد &وارن قيام التحالف بأي عملية عسكرية على الأرض في العراق، موضحًا استخدام التحالف المدفعية بطلب من الحكومة العراقية. واكد عدم القيام بأي عملية في الوقت القريب &مشيرًا إلى انه "تم استخدام بعض المدفعية في ضربات مركزة حيث استهدفت مواقع داعش بشكل دقيق".
وأضاف وارن في المؤتمر الصحافي الذي بثت تفاصيله وكالة "السومرية نيوز" من بغداد إن "هناك الكثير من النقاشات دارت حول العمليات العسكرية البرية في العراق".. مبينًا ان "التحالف والأميركيين لم يقوموا بتنفيذ أي عملية على الأرض".
&
وقال إن التحالف قام بتدريب نحو 15 الف عنصر امني عراقي لمحاربة تنظيم &داعش، مبينًا أن التحالف قدم للعراق 450 مركبة كاشفة للعبوات الناسفة والالغام و200 صاروخ هيل فاير و450 مركبة مصفحة اضافة إلى عشرات الملايين من الذخيرة للدبابات والرشاشات. وقال إن "قوات التحالف دربت اكثر من 15 الف عنصر امني من حشد شعبي وقوات بيشمركة وابناء العشائر. &
واشار إلى انه بفضل هذه الجهود استعادت القوات العراقية 30% من الأراضي التي احتلها تنظيم داعش قبل نحو عام . وحول مشاركة قوات الحشد الشعبي في المعارك ضد داعش، قال وارن "إننا ندعم الحكومة العراقية &وهي التي تقوم بدعم المتطوعين ومقاتلي العشائر .
واكد المسؤول العسكري الأميركي ان طيران التحالف نفذ لغاية الان 4583 ضربة جوية على مواقع تنظيم داعش في العراق، مبينًا ان الطيران الاميركي نفذ 3500 منها، وقال إن واشنطن دعمت القوات العراقية بمبلغ 2.3 مليار دولار.
&
واكد العقيد وارن بالقول ان "المجتمع الدولي موحد وملتزم بمحاربة داعش والعمل على بناء القدرات الامنية العراقية وتقديم النصح والاستشارة العسكرية، مشيرًا إلى ان التحالف مستمر بدعمه للعراق من اجل استعادة الاراضي التي احتلها تنظيم داعش .
يذكر أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ينفذ منذ أشهر غارات جوية تستهدف مواقع تابعة لتنظيم داعش في العراق وسوريا من دون الإفصاح عن حجم خسائر التنظيم البشرية جراء هذه الضربات.
يذكر أن بيانًا مشتركًا للتحالف الدولي والسفارة الأميركية في بغداد نفى يوم الاثنين الماضي، مشاركة الجيش الأميركي في المعارك البرية ضد تنظيم داعش، في محافظة الأنبار العراقية الغربية مؤكدًا مواصلة التحالف دعم قوات الأمن العراقية في المحافظة من خلال الضربات الجوية والتدريب.
&
&
&