صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يزور وفد عسكري بريطاني مصر للتنسيق بشأن الحرب ضد الإرهاب، وتبادل الخبرات العسكرية.

يترأس الوفد العسكري البريطاني الذي يزور القاهرة حاليًا رئيس أركان عمليات الجيش البريطاني، جومان جوردن لورمير، وتستغرق الزيارة يومين، وتهدف إلى التباحث مع المسؤولين المصريين بشأن الحرب ضد الإرهاب، وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين.

وعلمت "إيلاف" أن زيارة الوفد العسكري البريطاني تأتي في إطار التنسيق بين لندن والقاهرة في الحرب ضد الإرهاب، وتعتبر الزيارة استكمالًا لزيارة وفد عسكري مصري إلى لندن، برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري، والتي تمت في منتصف شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

أجرى حجازي خلال زيارته إلى لندن العديد من المباحثات المهمة على صعيد التعاون العسكري والأمني مع كبار المسؤولين البريطانيين، والتقى خلالها رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية، نيوكلاس هيوتون، وتناولت اللقاءات عددًا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء الحرب على الإرهاب، وزيادة أوجه التعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات.

ووفقًا لتصريحات المتحدث العسكري المصري، العميد محمد سمير، فإن رئيس الأركان المصري التقى أيضًا وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون. وقال إن اللقاء عكس مدى التقارب في وجهات النظر بين الجانبين في العديد من القضايا في ما يتعلق بالتطورات الإقليمية والدولية، كما التقى حجازي مستشار الأمن القومي البريطاني، ومديري أجهزة المخابرات البريطانية.

وزار رئيس الأركان المصري مقر قيادة وحدات القوات الخاصة البريطانية، وشاهد عددًا من الأنشطة التدريبية والبيانات العملية التي تتطلب مستوى عاليًا من المهارة والاحتراف والعمل في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، كما زار وحدة مكافحة الإرهاب، التابعة للجيش البريطاني، والتي تضم عناصر من القوات المسلحة المصرية في تدريبات مشتركة، للتعايش مع الجانب البريطاني، وأشاد بما لمسه من مستوى عال من التفاهم والتعاون بين الجانبين، بما ينعكس بالإيجاب على تنفيذ المهام وفقًا لأرقى النظم العلمية والتكنولوجية.

وحسب تصريحات المتحدث العسكري، فإن الزيارة حققت العديد من النتائج المثمرة على صعيد التشاور وتنسيق الجهود بين البلدين تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون المشترك في مجالات الدفاع ونقل وتبادل الخبرات العسكرية والأمنية في العديد من المجالات.
&