القدس: قتل ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات اندلعت الجمعة قرب نقطة نحال العوز الاسرائيلية قرب الحدود شرق مدينة غزة حسبما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع.
وقال القدرة ان "استشهد ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي حتى الان في المواجهات قرب الحدود شرق منطقة الشجاعية".
وبين القدرة ان القتلى هم "احمد عبد الرحمن الهرباوي وشادي حسام دولة وعبد الوحيدي وجميعهم يبلغون من العمر 20عاما حيث كانت الاصابة بالرصاص الحي المباشر".
واضاف القدرة ان "17 جريحا على الاقل نقلوا الى مستشفيي الشفاء بمدينة غزة وناصر بخان يونس (جنوب قطاع غزة) لتلقي العلاج بينهم اربعة في حالة خطرة".
واكد مصدر امني محلي ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار "مباشرة" تجاه شباب كانوا يتظاهرون في المنطقة ما اسفر عن وقوع قتلى واصابات.
من جهتها،قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان المواجهات ما تزال جارية موضحة ان نحو 200 فلسطيني اقتربوا من السياج الحدودي وقاموا بالقاء الحجارة على قوات الجيش.
وقالت "ردت القوات بالموقع باطلاق النار على المحرضين الرئيسيين لمنع تقدمهم وتفريق اعمال الشغب" مشيرة الى انه تم تاكيد "خمس اصابات" دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.
واندلعت مواجهات بين شبان وصبية فلسطينيين وقوات الجيش الاسرائيلي في اعقاب تظاهرة شارك فيها مئات الشبان "تضامنا مع القدس" ووصلت الى المنطقة الحدودية شرق غزة
وذكر شهود عيان ان المتظاهرين الغاضبين اشعلوا اطارات السيارات على الطريق القريب من الحدود مع اسرائيل ورشقوا الحجارة تجاه عربات مصفحة تابعة للجيش الاسرائيلي تتمركز قرب الحدود.
وفي المنطقة الشرقية الحدودية مع اسرائيل في خان يونس جنوب قطاع غزة اصيب مواطنان فلسطينيان اخران برصاص الجيش الاسرائيلي وحالة احدهما "خطرة" حسب القدرة.
&
&حماس.. انها انتفاضة
وصف& نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة اسماعيل هنية الجمعة الهجمات الفلسطينية والمواجهات في الضفة الغربية المحتلة ب "الانتفاضة" داعيا الى تعميقها.
وقال هنية في خطبة الجمعة عقب صلاة الجمعة التي اقيمت في مسجد فلسطين وسط غزة "ندعو الى تعميق الانتفاضة وتصاعدها" معتبرا انها "الطريق الوحيد نحو التحرير".
وشدد هنية على "ضرورة ان توفير كل وسائل الدعم والاسناد لهذه الانتفاضة ونخص في القدس والضفة وان نحمي هذه الانتفاضة من اي محاولة للالتفاف عليها".
واضاف هنية ان "غزة رغم الالم وحصارها والمؤامرة لن تتخلى عن دورها بانتفاضة القدس وهي على اهبة الاستعداد للمواجهة" وتابع "لن نتوانى ان نكون في المكان المناسب والفعل المناسب فعلا ودعما لشعبنا وانتفاضته في القدس والضفة".
وقال "نريد شبكة امان عربية واسلامية سياسية ومادية لدعم انتفاضة القدس، يجب ان تظل الامة في وجه العدو المركزي الاحتلال الصهيوني، ويجب الا تكون هناك صراعات مذهبية او بينية".
ودعا الى "قرار فلسطيني بوقف المفاوضات العبثية ووقف التنسيق الامني واحتضان الانتفاضة لانها معركتنا جميعا (...) نحن جاهزون لكل ما يعزز الوحدة، ويجب ان تسقط الاوهام التي ما زالت في اذهان البعض عن امارة او دويلة في غزة".
وقال هنية ان "الشعب الذي انتفض اول مرة وثانيا وثالثا ورابعا انما يطلق هذه الانتفاضات من اجل تحرير الارض والقدس والمقدسات ومن اجل العودة".
وحيا هنية "ابطال السكاكين والعمليات الفردية، نقف بكل احترام للنماذج الفردية التي تصنع تاريخا من البطولات، افرادا وشبانا يدافعون عن القدس والمسجد الاقصى وينتقمون لعائلة دوابشة وابو خضير وغزة".
لقي ثلاثة من عائلة دوابشة هم الام وزوجها وطفلهما الرضيع حتفهم متأثرين بحروق اضيبوا بها اثر القاء متطرفين يهود زجاجة حارقة على منزلهم في 31 تموز/يوليو الماضي في قرية دوما في الضفة الغربية. ولا يزال ابنهما احمد البالغ من العمر اربع سنوات يتلقى العلاج في المستشفى.
&
&