بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس حزب العمال الكوري الحاكم، تقيم كوريا الشمالية عرضًا عسكريًا ضخمًا تشاهد تحضيراته من الفضاء، ستعرض فيه صاروخًا يصل إلى ألاسكا.

مروان شلالا من بيروت: أمر كيم جونغ- أون، زعيم كوريا الشمالية، بإقامة احتفالات السبت بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس حزب العمال الكوري الحاكم، ربما تكون هي الأضخم منذ توليه السلطة في بيونغ يانغ عام 2011، يتخللها عرض عسكري يعد بمفاجآت كبيرة، خصوصًا أن التحضير له مستمر منذ أيار (مايو) الماضي، وقد ظهرت تفاصيله من الفضاء لضخامة الحشود التي ستستعرض والتي يتم تدريبها على القيام بدورها في فعاليات الاحتفال.

وزع المعهد الأميركي الكوري صورًا الخميس التقطها قمر اصطناعي مهمته رصد كوريا الشمالية على مدار الساعة، قال موقع 38 North الالكتروني إنها التقطت يوم 6 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، وتبدو المنطقة المصورة مدينة من الخيام أقيمت لتحضير احتفال رصدت له مئات الشاحنات والعربات المصفحة.

وقال المعهد على موقعه إن القطع الحربية التي ستعرضها كوريا الشمالية في العرض مستنفرة منذ أيار (مايو) الماضي، وحينها بدأ التدريب على رص الحشود التي احتاجت إلى 800 خيمة نصبت في جوار قاعدة جوية سابقة شرق بيونغ يانغ، يقيم فيها منظمو الاحتفالات، وتوضع فيها الأجهزة والمعدات. وتم تخصيص 600 شاحنة و200 عربة مصفحة للعرض عسكري.

يتوقع المراقبون أن يكون نجم هذا الاستعراض صاروخ باليستي برأس نووي عابر للقارات، من نوع "ديه بو دونغ 2" بعيد المدى، أو الصاروخ الباليستي الجديد والعابر للقارات KN-08 المتنقل الذي يمكنه الوصول إلى ولاية ألاسكا الأميركية بأقصى الغرب الكندي، وقال الأميرال الأميركي بيل غورتني، قائد القيادة الأميركية وقيادة دفاع الفضاء الجوي، إن الكوريين الشماليين يملكون قدرة على الوصول إلى أميركا بسلاح نووي صاروخي، "ونحن مستعدون على مدار اليوم إذا اتسم كيم جونغ- أون بالغباء وأطلق صاروخه علينا".