حدثان لافتان شهدهما لبنان في عطلة نهاية الأسبوع، تمثلا بالمظاهرات الشعبية في وسط بيروت ورد النائب وليد جنبلاط عليها، ومهرجان تولي جبران باسيل رسميا رئاسة التيار.
&
إنقسم المشهد السياسي في لبنان، بين التظاهرات التي دعت اليها حملات "طلعت ريحتكم" ومنظمات المجتمع المدني، وبين احتفال التيار الوطني الحر بتسلم وزير الخارجية جبران رئاسة التيار بشكل رسمي.
&
ولبى الالاف الدعوة للمشاركة في التظاهرة التي انطلقت من منطقة برج حمود في شمال بالعاصمة باتجاه وسط بيروت، للمطالبة باستقالة وزير البيئة "لتقاعسه عن القيام بمهامه" وانتخاب برلمان جديد، كما حمل المتظاهرون يافظات تطالب بمحاسبة الفاسدين.
&
مواجهات متجددة
&
ووقعت مواجهات بين القوى الأمنية والمعتصمين، الذين اتهموا انصار سياسيين لبنانيين بالتعرض لهم بالضرب، كما خرجت دعوات تطالب المتظاهرين بعدم سلوك طريق بشارة الخوري بعد انتهاء الاعتصام، نظرا لوجود ملثمين يتعرضون للعائدين من التظاهرة.
&
جنبلاط يغرد
&
وخرج رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، والذي رفع متظاهرون صوره في التظاهرة الى جانب رئيس مجلس النواب نبيه بري، وسعد الحريري، بموقف لافت، حيث غرد على حسابه على موقع تويتر قائلا: الغريب بهذا الحراك بان رموز الفساد انحصرت بثلاثة أشخاص فقط، وليد جنبلاط ،نبيه بري وسعد الحريري"، متابعا،" وكأن باقي الطبقة السياسة ملائكة، هل يحق لي التساؤل ام هذا ممنوع".
&
ابرياء حتى تثبت الادانة
&
وأضاف:" ولست هنا للدفاع عن احد .يقول القانون اننا ابرياء الى ان تثبت الادانة، ساقول جميعنا قد نكون مذنبين الا ان تثبتت براءتنا".
&
دعوات باسيل
&
بالمقابل دعا رئيس "التيار الوطني الحر" ووزير الخارجية جبران باسيل الى "ملء ساحات بعبدا والتجمع أمام قصر بعبدا في 11 تشرين الأول". ولفت الى انه "لا يقوم الوطن الا عبر جهد جماعي عبر كتل سياسية ضاغطة".
&
وفي كلمة له، بمناسبة توليه رئاسة "التيار الوطني الحر" بشكل رسمي، توجه الى "المقاومين"، قائلاً: "حماكم الله وللمحتلين نقول بجيشنا وشعبا ومقاومينا سنقاتلكم ولاهل الشراكة نقول اننا عن المناصفة غير متزحزحين، ارفعوا ايديكم عن المناصفة وعن قانون انتخابي نسبي وعن رئاسة الجمهورية".
&
اين كنتم؟
&
كما توجه الى المطالبين بالكهرباء، سائلاً: "أين كنتم عندما تم تعطيل خطة الكهرباء؟"، و"للمطالبين بالمياه التي هي حقكم ، أين كنتم عندما توقفت مشاريع السدود؟". و"للمطالبين بحل أزمة النفايات أين كنتم عندما خسرنا التصويت مرات ومرات في مجلس الوزراء لوقف مهزلة التمديد للنفايات؟"
&
وسأل: "أين أنتم من النزوح حيث اتهمنا بالعنصرية فيما أوروبا الانسانية لم تتحمل 1% مما تحملنا"، و"للمسلمين في لبنان نقول& لن نختار بديلا عنكم شريكا ولن نكون سوى مصدر طمأنينة".
&
وشدد على ان من يريد ان يتحدث عن مسيحيي الشرق وعن حماية الاقليات فليتحدث معنا، مشيراً الى ان الذي "يدافع ويريد يحافظ على التعدد بالشرق عليه ان يحافظ علينا اولا".
&
ولفت الى "اننا تيار اصغر من ان يمسك واكبر من ان يحجب"، مشيراً الى ان "التيار الذي يتخلى عن مناضليه لا يكون جارفاً بل يصبح مجروفاً".
&
عون: لتكن الفوضى
&
وفي الاحتفال نفسه، رفض رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" ميشال عون المفاضلة بين الفوضى والرئيس الدمية، قائلاً: " لتكن الفوضى إذا إستطاعوا"، لكنه أكد أنه سيكون هناك رئيس من رحم معاناة المواطنين ونبض أحلامهم.
&
قلق من الفساد
&
وشدد، على أن "المجلس الحالي لا يستطيع أن ينتخب الرئيس، ونحن لا ولن نقبل إلا بعودة الكلمة الفصل إلى الشعب اللبناني مصدر السلطات كي يمحو الباطل"، مشيراً الى ان "الفساد المستشري في شرايين الدولة يقلقنا، والأكثرية المسيطرة على الحكم منذ العام 1992 غيبت قواعد المحاسبة ونامت نواطير مجلس النواب فاسقطت مراقبة أعمال الحكومة فغطى صمت النواب الفساد"، لافتاً "الى ان أمام كل ما يحصل، أصبح لازما على الشعب اللبناني تغيير نهج الدولة بأكمله وهذا لن يتحقق إلا بعودة السلطة إليها من خلال إنتخابات نيابية وعلى نتائجها تبنى كل المؤسسات."
&
ورأى ان "القوانين الإنتخابية التي أقرتها السلطة الباطلة من العام 1992 جعلت تداول الحكم مستحيلا"، معتبراً أن التمديد لمجلس النواب الحالي الذي فقد شرعيته الشعبية أفقد السلطة الحالية إمكانية إستمراها في الحكم، لافتاً الى أنه لغاية اليوم تتهرب الإكثرية الممدد لها من إقرار قانون إنتخاب جديد وتريد إنتخاب رئيس جديد.
&
ومن تدهور الاوضاع الحياتية
&
وذكّر عون أنه في "الداخل وقعنا ورقة التفاهم مع "حزب الله" ودعونا كافة الأفرقاء إلى الإنضمام اليه، لكن منذ اليوم الأول أثيرت حول هذا الإتفاق الكثير من الشكوك غير المبررة"، مشيراً الى أنه "على الرغم من أن التفاهم لم يشمل الجميع فقد إستطعنا أن نحفظ الأمن والإستقرار لجميع اللبنانيين خصوصاًفي حرب تموز 2006 وما يجري في سوريا".
&
وأكد عون انه "قلق من تدهور الأوضاع على مستوى الأزمات الحياتية، أولها أزمة النفايات التي تهدد الصحة العامة وتلوث البيئة"، معتبراً ان "الأزمة الكبرى تكمن في عجز السلطة السياسية عن إعادة تكوين نفسها ورفض كل مشاريعنا الإصلاحية لا سيما قانون الإنتخاب، والقانون الحالي لا يحترم المعايير التي نصت عليها وثيقة الوفاق الوطني".
&
التحديات والتحولات
&
وأشار الى "أنني لن أترك ولن أتعاقد وسأبقى معكم وفاء لما تشاركوني في تحقيقه، وأنا قطعت عهدا لشهدائنا أن لا أوقف نضالي"، مشيراً الى أنه "لما كان لبنان يواجه مع سائر بلدان الشرق الأوسط تحديات تنذر بتحولات كبرى على موازين القوى وإتجاهات الفكر والثقافة والصراعات المحلية"، موضحاً أن هذا الكلام ليس وليد الساعة بل من 10 سنوات عندما أعلنت تأسيس "التيار الوطني الحر".
&