&
تتواصل التظاهرات وسط بيروت &للمطالبة بالافراج عن المتظاهرين الذين القت القوى الامنية القبض عليهم في وقت سابق اليوم، فيما اختتمت جلسة الحوار الوطني الثاني وسط حديث عن تقارب في ملف انتخاب الرئيس.

&
بيروت: انتهت في مقر مجلس الشعب اللبناني جلسة الحوار الوطني الثانية، وجاء في بيان صدر في ختامها أن المتحاورين تمكنوا من تقريب مواقفهم من بند انتخاب رئيس للجمهورية وغيره من المواضيع.
وشارك في الحوار رؤساء الكتل النيابية في البرلمان اللبناني، باستثناء زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون الذي فوض وزير الخارجية جبران باسيل بالحضور نيابة عنه. وجرت الجلسة &برئاسة الرئيس نبيه بري في ظل احتجاجات حاشدة أمام المقر وفي الطرق المؤدية إليه، إذ هدد نشطاء حملة "طلعت ريحتكم" بمنع المتحاورين من الوصول إلى المقر.
&
وركزت المناقشات خلال جلسة الحوار على ملف انتخابات الرئاسة، وسبل استئناف العمل الطبيعي للبرلمان والحكومة، ومشروع القانون الجديد للانتخابات واللامركزية الإدارية.
وأكد البيان الذي تلاه الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر: "تابع المجتمعون مناقشة جدول الأعمال انطلاقا، ما طرح في الجلسة الماضية، وحصلت مقاربات سياسية ودستورية لكيفية حصول اختراق في بند انتخاب رئيس للجمهورية وغيره من المواضيع، ومحاولة البناء على القواسم المشتركة في المداخلات لتوسيعها في الجلسات المقبلة".
&
ونقل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس عن بري رفضه لأي طروحات من شأنها المساس بالدستور.
كما أكد المتحاورون دعم الحكومة لتنفيذ القرارات المتخذة لمعالجة الملفات الحياتية الأساسية، وقرروا عقد الجلسة المقبلة يوم الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول.
&
وتأتي جلسة الحوار الثاني في الوقت الذي ازداد فيه الوضع في شوارع بيروت حدة، فيما تدل كل المؤشرات على أن الاحتجاجات في لبنان تأخذ منحى تصعيديا، بعد أن فشل المحتجون بتحقيق مطالبهم التي انطلقت من المطالبة بإزالة النفايات من الشوارع لتصل الى تغيير النظام ومحاسبة المسؤولين عن الفساد في البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن الجلسة الأولى للحوار الوطني عقدت الأسبوع الماضي، وانتهت دون نتائج تذكر بعد أن استغرقت 3 ساعات ونصف.
&
التظاهرات تتواصل
تظاهر مئات الاشخاص في ساحة (رياض الصلح) وسط العاصمة اللبنانية اليوم للمطالبة بالافراج عن المتظاهرين الذين القت القوى الامنية القبض عليهم في وقت سابق اليوم.
واعلنت الحملات المنظمة للتظاهرات عن عزمها البقاء في الساحة ونصب الخيم وتحويل التظاهرة الى اعتصام مفتوح حتى الافراج عن كافة الموقوفين مشيرة الى ان عدد الموقوفين خلال تظاهرات اليوم تخطى 40 شخصا.
وفي هذا السياق قالت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان القوى الامنية افرجت عن معظم المتظاهرين الذين اوقفوا اليوم خلال الصدامات التي دارت بين الطرفين في الشوارع المؤدية الى مقر مجلس النواب في وسط العاصمة اللبنانية.
وكان عشرات المتظاهرين احتشدوا في وقت سابق اليوم في (ساحة الشهداء) وسط العاصمة اللبنانية رفضا لانعقاد جلسة الحوار بين القادة السياسيين في مجلس النواب موجهين اللوم للمجتمعين على الازمات التي تشهدها البلاد.
يذكر ان لبنان يشهد منذ اسابيع تظاهرات دعت اليها حملات من المجتمع المدني احتجاجا على تفاقم ازمة النفايات قبل ان تتطور المطالب لمكافحة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه واجراء انتخابات نيابية وفق قانون انتخابي جديد.&