&

تزامناً مع الاتفاق على اجتماع جديد للعسكريين الإسرائيليين والروس خلال الأسابيع القريبة للتنسيق حول سوريا. وافقت روسيا على استئناف المباحثات مع الولايات المتحدة بشأن السلامة الجوية خلال حملات القصف الجوي.

نصر المجالي: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنه من المحتمل أن تجرى المباحثات سريعا خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث يسود قلق من إمكانية وقوع صدام عارض غير مقصود بين البلدين اللذين يشنان حملتين جويتين منفصلتين في سوريا. كما أعلن بيتر كوك، السكرتير الصحفي للبنتاغون.
وكانت الولايات المتحدة وروسيا تحادثتا بشأن السلامة الجوية عبر مؤتمر بالفيديو في الأول من الشهر الحالي، غير أن مسؤولين أميركيين اشتكوا من أنهم لم يتلقوا أي رد من موسكو منذ ذلك اليوم.
وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، قال مسؤولون في البنتاغون إنه كان عليهم أن ينفذوا مناورة واحدة على الأقل للتدريب على "الفصل لدواعي السلامة" لتجنب اقتراب أي طائرة أميركية بدرجة أكبر من اللازم من أي طائرة روسية فوق سوريا.

انتهاكات
وكانت واشنطن وحلف شمال الأطلسي "ناتو" عبرا عن انزعاجهما من "انتهاكات الطيران الروسي" للمجال الجوي التركي.
وتواجه الضربات الجوية الروسية في سوريا انتقادات حادة من جانب أميركا ودول أوروبية تقول إنها تستهدف بشكل رئيسي مواقع للمعارضة المسلحة الساعية لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.
وتقول موسكو إن ضرباتها الجوية استهدفت "مواقع إرهابية" لتنظيم داعش في الأراضي السورية.

إجتماع روسي إسرائيلي
وعلى صعيد متصل، أفاد المكتب الإعلامي للجيش الإسرائيلي بأن العسكريين الإسرائيليين والروس سيعقدون في الأسابيع القريبة اجتماعا جديدا للتنسيق حول سوريا.
ويأتي الاجتماع المنتظر، بعد أن زار وفد عسكري روسي برئاسة نيقولاي بوغدانوفسكي النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي حيث أجرى محادثات مع نظيره الإسرائيلي يائير غولان في تل أبيب حول التنسيق بشأن سوريا وتخفيف خطر نشوب اشتباك غير مقصود بين الطرفين هناك.
وحسب وسائل الإعلام الروسية، فإن جميع المشاورات خلال هذه الزيارة جرت وراء الأبواب المغلقة.

وتأتي المشاورات العسكرية بين روسيا وإسرائيل بعد انطلاق العملية الجوية الروسية في سوريا لضرب مواقع تنظيم داعش، وجماعات إرهابية أخرى، في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل إلى الحفاظ على حرية التصرف في ما يخص سوريا، مع حرصها على منع وقوع أي اشتباك غير مقصود بين قواتها وبين القوة العسكرية الروسية التي تعمل بسوريا.
وكانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية أشارت يوم الجمعة إلى أهمية كبيرة للعلاقات الوثيقة بين إسرائيل وروسيا في مجال الأمن في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد اتفقا خلال لقائهما في موسكو في 21 أيلول (سبتمبر) الماضي على إنشاء آلية للتنسيق بشأن سوريا. وكان رئيس هيئة الأركان غادي أيزنكوت ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) اللواء هارتسي هاليفي يرافقان نتانياهو خلال زيارته.


&