أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير أن التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة على رأسها سوريا واليمن تمثل مشكلة إقليمية، لافتا إلى تطابق الرؤية بين المملكة وفرنسا بشأن سوريا والعراق والتدخلات الإيرانية في المنطقة.
&
وقال الجبير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء في الرياض مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، إن موقف السعودية من سوريا والأسد لم يتغير، مشيراً إلى جهود المملكة من أجل إقناع روسيا أن أي حل سياسي في سوريا يجب أن يتضمن رحيل الأسد.
&
وأشار الجبير إلى إن المنطقة تواجه تحديات كبيرة في العراق وسوريا واليمن ولبنان وليبيا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة إيجاد عدد من الحلول للمشاكل التي تواجه المنطقة.
وأوضح أن دور التحالف العربي في اليمن جاء استجابة لطلب الحكومة الشرعية، وأن الهدف من العمليات في اليمن دعم الحكومة الشرعية وإنهاء تهديد الصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أن نهاية القتال يعتمد على الحوثيين وصالح.
&
من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس: "إننا نأمل أن تعمل كافة الأطراف لدعم الحل السياسي في اليمن". موضحاً أن "فرنسا تدعو إلى تطبيق القرار الدولي الخاص باليمن".
وأشار إلى أن عمليات فرنسا ضد داعش في سوريا جاءت للدفاع عن النفس وفق ميثاق الأمم المتحدة، موضحاً أن بلاده بحثت مع السلطات السعودية العمليات العسكرية ضد داعش في سوريا.
&
&
&