هبطت طائرة إيرانية تابعة لخطوط "ماهان" تقل ركاباً سعوديين اضطرارياً &فجر &السبت في مطار مشهد, بسبب حريق في أحد محركاتها وذلك بعد دقائق من إقلاعها.
&
وكانت الطائرة وهي من نوع إير باص أقلعت فجرا من مطار مشهد متجه إلى مطار الدمام وتقل عددا كبيرا من الزوار السعوديين, وشاهد الركاب حريقا في أحد محركاتها بعد الإقلاع بخمسة عشر دقيقة وهو ما دفع قائد الطائرة لإلغاء الرحلة والهبوط اضطرارياً في المطار.
&
وتسبب الهبوط الاضطراري بحالات إغماء نتيجة الهلع والخوف بعد مشاهدة الحريق في المحرك,وتم إسعاف الحالات في الطائرة بعد الهبوط، كما جرى نقل المسافرين بطائرة أخرى لمطار الدمام بعد انتظارهم لست ساعات في المطار.
&
وتكررت خلال الأعوام الأخيرة حوادث الطيران، في إيران، الناجمة عن أعطال في المحركات أو التي تسبب بها خلل في أعمال الصيانة، وفق تقارير إيرانية.
&
يذكر أن أسطول الطيران الإيراني &يعد من أقدم الأساطيل في العالم، وهذا يعود للحظر الأميركي المفروض على قطاع الطيران المدني منذ سنوات طويلة. فقد تم تشديد الحظر الأميركي على هذا القطاع، إذ منعت طهران من شراء طائرات أو قطع غيار لطائراتها، وحتى من الحصول على استشارات فنية تتعلق بالصيانة، فأصبحت البلاد خلال السنوات الماضية &تعتمد على طائرات قديمة، معظمها من طراز "بوينج"، تم شراءها قبل أكثر من ثلاثة عقود من عمر الثورة الإيرانية.