&
ألغت الخطوط السعودية عقدها مع شركة هاي فلاي البرتغالية المشغّلة لبعض طائراتها، لأنها خالفت بنود عقد عمل معها، بسبب هبوط إحدى طائراتها في مطار بن غوريون الاسرائيلي.
&
حيان الهاجري: أصدرت الخطوط الجوية العربية السعودية بيانًا اوضحت فيه الملابسات المتعلقة بمسألة الطائرة التي تم تداول صورتها في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي جاثمة في مطار بن غوريون الإسرائيلي، وتحمل شعار الخطوط السعودية، مؤكدةً أن لا علاقة لهذه الطائرة بالخطوط الجوية السعودية، وليست من طائرات أسطول السعودية أو الطائرات المخصصة للتشغيل خلال هذه الفترة.
&
مخالفة صريحة
&
وقالت صحيفة "الرياض" السعودية إن الخطوط الجوية السعودية تحققت من الأمر، واتضح أن الصورة تعود لطائرة مملوكة لشركة "هاي فلاي" البرتغالية ومقرها لشبونة، "وهي مرتبطة بعقد مع شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي لتوفير الطائرات مع أطقم قيادتها بغرض التشغيل التجاري عند الحاجة".
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الطائرة كانت خارج الخدمة وتحت إدارة الشركة المالكة حين غادرت المملكة العربية السعودية الأحد الماضي، متجهة إلى بروكسل في&بلجيكا لإجراء عملية صيانة مجدولة من قِبل الشركة، قَبل أن تتناقل مواقع التواصل صورتها لحظة وصولها الى&مطار بن غوريون.
&
فسخ العقد
&
وأكدت الخطوط السعودية أن الشركة المؤجرة قامت بمخالفة صريحة لبنود العقد الموقع بينهما، خصوصا في ما يتعلق ببند "أخذ موافقة خطية من الخطوط السعودية على المطارات التي تهبط فيها، أو تجري فيها عمليات الصيانة الدورية، وأن تكون في دول تربطها علاقات دبلوماسية بالمملكة العربية السعودية، ليتمكن ممثلو الخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني من إجراء التفتيش والمتابعة لعملية الصيانة في أي وقت".
وقالت صحيفة الرياض إن الخطوط السعودية بادرت إلى إشعار شركة "هاي فلاي" البرتغالية بإلغاء العقد الموقع بينهما، وشرعت في اتخاذ إجراءات قانونية ضدها لمخالفتها الصريحة لبنود العقد، وذلك بهبوط إحدى طائراتها بشعار الخطوط السعودية في مطار لا ترتبط دولته بعلاقات دبلوماسية مع المملكة، وبدون موافقة أو علم الخطوط السعودية.
&
فتبيّنوا!
&
وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قالت الأربعاء إن طائرة سعودية من نوع إير باص آي 330 –300 حطت في مطار بن غوريون، قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسل، وعلى متنها طاقم الطائرة فقط. وقد وصلت إلى المطار الإسرائيلي من أجل أعمال صيانة تتخصص بها الصناعات الجوية الإسرائيلية "بيدك"، التي تقوم بأعمال الصيانة لطائرات "إير باص".
وقد استغل أعداء المملكة، وخصوصًا محور الممانعة السوري الإيراني، هذه الصورة لكيل الاتهامات للسعودية، من دون تبيّن.
&