تواصلت الإدانات الدولية بعد الاعتداء الإرهابي على حسينية في سيهات بمحافظة القطيف شرق السعودية الذي وقع قبل يومين وتبناه تظيم "داعش" وراح ضحيته ستة قتلى بينهم المهاجم وإصابة تسعة آخرين.


نوال الجارودي: دانت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم الإرهابي في سيهات بالسعودية، حيث جدد الأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدني، فى بيان أصدره اليوم موقف المنظمة الرافض والمدين للأعمال الإرهابية أيا كان مصدرها ومرتكبوها، مؤكدا دعم المنظمة للمملكة في مواجهة الإرهاب والتطرف العنيف، وتقدم مدني بخالص تعازيه لأسر الضحايا، والدعاء للمصابين بالشفاء العاجل.

من جهته دان مجلس علماء باكستان الهجوم الإرهابي بمدينة سيهات بمحافظة القطيف حيث أعرب رئيس مجلس علماء باكستان طاهر الأشرفي في بيان صادر عن المجلس أمس في مدينة لاهور عن خالص التعازي والمواساة لقيادة المملكة العربية السعودية ولأهالي الضحايا.

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف& الزياني، بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس الأول في مدينة "سيهات" ووصفه بأنه جريمة مروعة تتنافى مع كل القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

وأعرب الأمين العام، في بيان أصدره السبت، عن ثقته بقدرة الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية على كشف ملابسات هذا العمل الاجرامي الجبان والجهات المحرضة التي تقف وراءه، مؤكدًا وقوف دول المجلس ومساندتها للمملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات أمنية للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها، معربًا عن تعازيه الحارة لحكومة المملكة ولذوي الضحايا متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني والذي حمل إدانة الحكومة الأردنية للحادث الإرهابي، في بيان صحفي: "إن مثل هذه الحادثة تثبت من جديد أن الإرهابيين لا هدف لهم سوى القتل وبث الرعب وايقاع الفتنة بين أبناء الأمة"، مؤكدا وقوف الأردن إلى جانب المملكة في مواجهتها للإرهاب.

وأعربت البحرين وفق ما بثته وكالة الأنباء الرسمية عن ثقتها التامة في أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الخبيثة لن تنجح أبدًا في إحداث أي فرقة أو خلاف بين أبناء الوطن الواحد.

ووجهت البحرين خالص التعازي والمواساة للقيادة& السعودية ولأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وشددت مملكة البحرين على موقفها الثابت والمتضامن مع السعودية وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات لبسط الأمن وتعزيز الاستقرار في جميع أرجاء المملكة والتعاون مع الجهود الرامية إلى القضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله.

واستنكر وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة بشدة أمس الهجوم الإرهابي، لافتاً إلى «أنه لا يمكن لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يستهدف الأبرياء الآمنين في أي مكان».

وقدم سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى السعودية جوزيف ويستفول، التعازي لأهالي شهداء ”هجوم سيهات“، وقال ويستفول: ”هجوم أمس في مدينة سيهات، ما هو إلا تذكير لنا جميعاً بآفة الإرهاب التي نواجهها نحن والمملكة العربية السعودية معاً“.

وتابع قائلاً: ”لذلك أودّ أن أُعرب عن خالص تعازينا لعائلات الضحايا الذين قُتِلوا في الحادث، وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين

والد الإرهابي أبلغ عنه الجهات الأمنية

وكشف أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف النقاب عن قيام والد مرتكب العمل الإرهابي بالتبليغ عنه قبل أسبوعين، بيد أنه كان في منطقة أخرى واستطاع أن يتوارى الأنظار، بالإضافة لوجود من يقدم له المساعدة، مشددا على أن يقظة رجال الأمن موجودة.

ونقل سعود بن نايف تحيات وتمنيات الملك سلمان وولي العهد ولي ولي العهد بالشفاء العاجل لمصابي العمل الارهابي في سيهات، وأشار الى ان تواجده يهدف كذلك للوقوف على مستوى الرعاية الطبية المقدمة للمصابين.

وحمل وزير الصحة خالد الفالح تعازي الملك سلمان بن عبد العزيز لأسر الضحايا الذين قتلوا& في الاعتداء الإرهابي، جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها اليوم الأحد ورافقه فيها مدير عام صحة الشرقية بالإنابة عصام الخرساني للمصابين المنومين في مجمع الدمام الطبي حيث وقف على الخدمات العلاجية المقدمة للمصابين الذي بلغ عددهم 12 مصاب خرج منهم 4 وبقي 8 حالتهم جميعا مستقرة.

وأكد الفالح على اهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز ومتابعته وحرصه على تقديم الرعايه الصحيه للمصابين وان من تستدعي حالته الصحية أن ينقل إلى مراكز علاجية متخصصة فانه يتم العمل على ذلك على الفور، وقد نقل لهم تحيات القيادة وأمنياتهم لهم بالشفاء العاجل.

انتشار أمني غير مسبوق في القطيف لإحياء عاشوراء

وتشهد مدن وقرى محافظة القطيف انتشارا أمنيا مكثفا غير مسبوق استعدادا لأحياء مراسيم أيام وليالي عاشوراء.

ويأتي هذا الإنتشار المكثف لتوفير الأجواء الآمنة المتزامنة مع إحياء مراسيم أيام وليالي عاشوراء والتي يحيها المسلمون الشيعة في العالم كل عام.

يذكر أن المنطقة شهدت سلسلة اعتداءات إرهابية من قبل تنظيم "داعش" حيث ابتدأها العام الفائت بحادثة الدالوة بمحافظة الأحساء حين استهدف معزون في حسينية يوم عاشوراء وتلاها بتفجير مسجد الأمام علي بالقديح ثم أتبعها بتفجير مسجد العنود بالدمام وآخرها& قبل يومين حين قام إرهابي ينتسب لتنظيم داعش بإطلاق النار من سلاح نوع ”رشّاش“ بالقرب من الحسينية الحيدرية وراح ضحيتها 5 ضحايا "أربعة رجال وسيدة" وأصيب 9 مواطنين آخرين.