الرباط: أعلن وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار عن تعيين 31 قنصلا جديدا في مجموعة من قنصليات البلاد في اسبانيا وإيطاليا وألمانيا فرنساوهولندا وبلجيكا وكندا و السعودية وموريتانيا والجزائر وتونس.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده مزوار اليوم في الرباط عقب لقائه بالقناصلة الجدد.

وقال وزير الخارجية المغربي ان هذا التغيير يشمل ثلثي القنصليات المغربية العاملة بالخارج، ويأتي استجابة للخطاب الملكي في عيد الجلوس الماضي.

وحث مزوار القناصلة العامين الجدد على التجاوب مع انتظارات مغاربة العالم.وعبر عن ثقته في قدرتهم على الاضطلاع بمهامهم.

وكشف مزوار أن 80 في المائة من القناصلة الذين جرى تعيينهم سيتحملون هذه المسؤولية لأول مرة، بينهم نسبة كبيرة من الشباب، و25 في المائة منهم نساء، بينما جرى تعيين الباقين في إطار عملية إعادة الانتشار.

في سياق ذي صلة، أشار مزوار إلى أنه سيتم ابتداء من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل إلحاق 40 إطارا شابا بمختلف القنصليات بعدما استفادوا من تكوين لمدة ثلاثة أشهر، مضيفا أنه سيتم انتقاء 30 كفاءة شابة أخرى من أجل الاستفادة من تكوين مماثل في أفق تعزيز باقي قنصليات المملكة بالخارج.

وفضلا عن هذه الإجراءات التي همت الموارد البشرية، أعلن مزوار عن حزمة من الإجراءات الأخرى، شملت، على الخصوص، تبسيط وتحديث الإجراءات، وتحسين ظروف الاستقبال، وتقريب الخدمات من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج.

وبخصوص تبسيط وتحديث الإجراءات ، ذكر مزوار أنه بفضل العمل المشترك مع وزارتي الداخلية والعدل والحريات، تم تيسير اجراء التسجيل في الحالة المدنية، وتقليص عدد التوقيعات اللازمة للمصادقة على الوثائق من سبع توقيعات إلى توقيعين اثنين ابتداء من السنة المقبلة.
&
وفي ما يتعلق بتحسين ظروف استقبال مغاربة العالم، أعلن& مزوار أن الوزارة تعتزم تخصيص موازنة قدرها 250 مليون درهم (الدولار يساوي 9 دراهم ) لمباشرة إصلاح شامل لقنصليات المملكة بالخارج.

واشار مزوار الى ان الوزارة اعتمدت في تعيينها للقناصلة الجدد على ركائز هي" الكفاءة والمسؤولية والتفاني في العمل"، وذلك في اطار تحمل المسؤولية الاخلاقية& لخدمة الوطن ومغاربة العالم ، مضيفا ان القنصل العام لم يعد له دور تقليدي وراء جدران المكاتب، بل يتعلق بالأساس بالتواصل مع المواطنين.

وعبر مزوار عن أسفه بشان "الصورة السلبية" للقناصلة المغاربة في الخارج، مخاطبا القناصلة الجدد بالقول& ان مهمتهم هي خدمة المواطن، والاستجابة للتوصيات الملكية في هذا المجال.

وتوعد مزوار بالتعامل بـ"صرامة مع المقصرين"، موضحا أنه سيتم عقد اجتماعات دورية من أجل تقييم عمل القناصلة، ومؤكدا على ضرورة أن يتحملوا المسؤولية في إطار النزاهة.

وفي ما يتعلق بالخط الهاتفي الأخضر، الذي أطلقته وزارة الخارجية من أجل استقبال شكاوى المهاجرين المغاربة بالخارج، قال مزوار ان تم استقبال ما يناهز 2400 مكالمة، منها 439 شكوى، مشيرا الى انه جرت معالجة حوالي 80 في المائة منها.