القدس: انتقدت اسرائيل الخميس موافقة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) على قرار ينتقد سياسة اسرائيل في الاماكن المقدسة الاسلامية في القدس ووصفته بـ "المخجل".

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان ان "اسرائيل ترفض تماما القرار المخجل المتعلق ب+فلسطين المحتلة+"، معتبرة ان "هذا القرار يهدف الى تحويل الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني الى مواجهة دينية".

وكانت اليونيسكو وافقت على قرار يدين التصرفات الاسرائيلية في الحرم القدسي بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال احتفالات عيد الاضحى الشهر الماضي لاسباب امنية.

وحصل القرار الذي طرحته كل من الجزائر ومصر والامارات والكويت والمغرب وتونس، على تاييد 26 من الدول الاعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة وعددهم 58 عضوا، فيما امتنع 25 عضوا عن التصويت.

وعارضت القرار ست دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وهولندا وجمهورية تشيكيا واستونيا. ويدين القرار "بشدة اعمال القمع الاخيرة في القدس الشرقية واخفاق اسرائيل القوة المحتلة، في وقف الحفريات المستمرة والاشغال في القدس الشرقية خاصة في البلدة القديمة ومحيطها".

واكدت الخارجية الاسرائيلية في بيانها انه "بدلا من السعي لتهدئة التوترفان واضعي هذا القرار يعملون على تأجيج اللهب في المنطقة باستخدام خطاب ديني غير مسؤول وتشويه التاريخ". وبحسب الوزارة فان "الروابط اليهودية العميقة للاماكن المقدسة في القدس ومحيطها لا يمكن انكارها ولا يمكن لاي قرار من اليونيسكو تغيير ذلك".

وتم تغيير النسخة النهائية من مشروع القرار في اللحظات الاخيرة لازالة فقرة مثيرة للجدل تقول ان حائط المبكى (البراق) في القدس الذي يعتبر اقدس المواقع اليهودية، هو "جزء لا يتجزأ" من الحرم القدسي الشريف.

ويضم الحرم القدسي المسجد الاقصى وقبة الصخرة. وهو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق) الواقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم. ويشهد مجمع المسجد الاقصى ومحيطه توترا كبيرا منذ اسابيع.