واشنطن: صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء انه سيلفت انتباه القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى "الاسس" المتبعة في ادارة المواقع المقدسة في مدينة القدس، في مسعى لاعادة الهدوء الى المدينة.

وقال كيري اثناء منتدى في واشنطن "سالتقي رئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو، اما في المانيا او في المنطقة. سالتقي الرئيس ( الفلسطيني محمود) عباس. كما سالتقي الملك عبد الله (العاهل الاردني) واخرين".

واضاف "بامكاننا ان نلتقي (جميعا) ان اخترنا ذلك لكني اعتقد بالتأكيد ان الوقت غير مناسب لاجتماعنا معا في البلاد نفسها". ولم يتقرر بشكل نهائي برنامج عمله لهذا الاسبوع. وتشير وسائل اعلام عدة الى امكانية لقائه بنتانياهو في برلين ثم يتوجه الى عمان للاجتماع بالرئيس الفلسطيني والعاهل الاردني.

واوضح وزير الخارجية الاميركي انه سيتطرق اثناء لقاءاته الى "بعض الاسس في ما يتعلق بالتطلعات في مجال ادارة الحرم القدسي وجبل الهيكل، ونأمل ان نحصل على ما يكفي من الهامش السياسي لبدء التقدم حول مشاكل اخرى".

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين . ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق) الواقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.

وهذا الموقع كان نقطة انطلاق المواجهات الاخيرة بين قوات الامن الاسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين. وقال كيري محذرا "اعتقد انه ينبغي ان تكون توقعاتنا حذرة جدا. اعتقد انه يتوجب علينا ان نكون واعين جدا جدا للحساسيات التي باتت متراكمة اينما كان وعلينا ان نتقدم بحذر".
&