واشنطن: صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما انه قلق حيال استمرار اعمال العنف بين اسرائيل والفلسطينيين، التي يمكن ان تكون محور لقاء بين وزير الخارجية الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الاسبوع المقبل في برلين.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مع الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غوين هي في البيت الابيض: "نحن قلقون للغاية حيال انفجار العنف"، مؤكدا "قناعته بانه من حق اسرائيل حفظ النظام والقانون وحماية مواطنيها من الهجمات بسكاكين واعمال العنف في الشوارع".

واضاف "نعتقد كذلك انه من المهم ان يحاول رئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو والمسؤولون الاسرائيليون المنتخبون والرئيس (الفلسطيني محمود) عباس وغيره من المسؤولين خفض الخطاب الذي يمكن ان يحرّض على العنف او الغضب او سوء التفاهم". وقتل سبعة اسرائيليين و37 فلسطينيا في اعمال العنف الاخيرة التي تشهدها الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر. وقد امتدت هذه الصدامات الى قطاع غزة.

واكد متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر الجمعة ان كيري "يمكن ان يلتقي رئيس الوزراء نتانياهو في المانيا على الارجح". واضاف "اريد ان اشير الى اننا نقوم بوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل". وكان السفير الاسرائيلي في واشنطن رون ديرمر صرح لشبكة سي ان ان الاميركية ان كيري سيلتقي نتانياهو في برلين في الاسبوع المقبل.

من جهة اخرى، صرح دبلوماسي اميركي الجمعة ان كيري تحدث الخميس والجمعة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كل على حدة وطلب منهما العمل من اجل اعادة الهدوء.

واضاف هذا المسؤول الكبير في الخارجية الاميركية ان كيري الذي وصل مساء الجمعة الى ميلانو (ايطاليا) قال لعباس انه "يأمل" في التوجه الى الشرق الاوسط "في الوقت المناسب" وبحث مع نتانياهو في احتمال عقد لقاء معه "في اوروبا في مستقبل قريب". واكد مسؤول اسرائيلي لفرانس برس احتمال انعقاد هذا اللقاء. وقال ان المسؤولين "متفقان على محاولة عقد اجتماع عندما يتوجه رئيس الوزراء (الاسرائيلي) الى برلين في الاسبوع المقبل".

واوضح الدبلوماسي الاميركي ان كيري عبر لعباس عن "قلقه العميق من موجة العنف الاخيرة وعرض مساعدته في محاولة لاعادة الهدوء في اسرع وقت ممكن". واضاف ان كيري "جدد التأكيد على اهمية منع اعمال العنف وتحاشي الاعمال والتصريحات والاتهامات التي من شأنها تصعيد التوتر".

وتابع المسؤول نفسه ان كيري اجرى مع نتانياهو "محادثات بناءة حول افضل طريقة لوضع حد لموجة العنف الاخيرة"، واكد ان واشنطن "تدين بقوة الهجمات الارهابية على مدنيين ابرياء وتدعم حق اسرائيل في الدفاع عن مواطنيها". وبدأ كيري الجمعة جولة اوروبية تشمل ايطاليا وفرنسا واسبانيا. وقبل مغادرته واشنطن صرح انه سيتوجه الى الشرق الاوسط "في الايام المقبلة".

وكان اوباما اكد انه "مع مرور الوقت السبيل الوحيد الذي يمكن لاسرائيل ان تكون فيه آمنة فعلا والسبيل الوحيد الذي يستطيع عبره الفلسطينيون ان يحققوا تطلعات شعبهم، هو ان يكونوا دولتين تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن". لكنه اكد انه في الوقت الحالي "يجب على الجميع التركيز على& ضمان عدم تعرض الابرياء للقتل".